المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعه الاحجار الكريمة وخصائصها وفوائدها وميزاتها الروحانيه!!


كحيلة العينين
01-07-2009, 04:18 PM
http://www.jewelrypot.com/FCKFiles/Image/Learning%20Centre/gemstones.jpg

الخصائص العلاجية والروحية للأحجار الكريمة:
هناك الأدوية المصنوعة من رماد الأحجار الكريمة وتسمى (بهاسماس) أو المصنوعة من سحقها وتسمى (بيسثيس) و تعطي نتائج مذهله عندما يتم تناولها لعلاج الأمراض.
هناك أيضا طريقة أخرى وهي وضع الأحجار الكريمة عالية الجودة في محلول من الكحول المخفف، ووضعها في الظلام لحوالي 7 أيام، مما يسمح لطاقة الأحجار الكريمة أن تنفذ في المحلول الكحولي, والذي يتم استخدامه لاحقا كدواء, ويمكن استخدام نفس الأحجار الكريمة مرارا وتكرارا لأنها لا تفقد فعاليتها .
أو وضع الاحجار الكريمة في زجاج ماء في ضوء الشمس, وسيتيح ذلك للمياه امتصاص طاقة الأحجار بمساعدة أشعه الشمس. ويمكن للطبيب المؤهل أن يصنع تركيبات متعددة من المياه المشحونة بمختلف الاحجار الكريمة لاستخدامها من قبل المرضى.

علاوة على ذلك ، هناك إمكانية خفية من نوع آخر داخل هذه الاحجار الكريمة وهي خاصة "بالمتبصرين" ألا وهي النفاذ إلى العوالم الأخرى وزيادة التطور الروحي "للذات العليا".
يؤكد العراف المشهور " Edgar Cayce " على فعالية الاحجار الكريمة على المستوى البدني والعقلي والروحي , ويذكر ان المجوهرات لن تؤثر على كل الناس بنفس الطريقة .

هالة جسم الإنسان تتكون من ألوان الطيف السبعة, وكلما حدث نقص أو فقد لإحدى هذه الألوان كلما حصل المرض. هذه الألوان توجد بوفرة مختزنة داخل الاحجار الكريمه ولا يمكن لها أن تنفذ حتى بعد مرور سنوات عديدة.

المراجع العلميه القديمة تذكر باستمرار العلاقة الوطيدة بين الألوان والكواكب والاحجار الكريمه.وتذكر أن الاشعه الكونية تعبر عن نفسها في مختلف الاطوال الموجيه (الألوان السبعة وهي (الاحمر ، والبرتقال ، الأصفر ، الأخضر ، الأزرق ، نيلي ، والبنفسجي) وأنها تؤثر بشكل فريدعلى صحتنا العقلية والجسدية.

1 – الياقوت : يعمل كهوائي يجتذب الاشعه الكونية (اللون الاحمر) . تحكمه الشمس. ويمكن ان يساعد في علاج الجذام والقرحه والحمى ،ومتاعب السمع والعظام.
2- اللؤلؤ : يجتذب الاشعه الكونية (اللون البرتقالي). وهو من الأحجار الكريمه الباردة التي يحكمها القمر. ويمكن ان يساعد الاشخاص الذين يعانون من متاعب بالعين ، والسل ، والهستيريا ، الامساك ، ومتاعب في القلب ومن اجل تعزيز السلام الداخلي وعمل الذاكرة , انه يزيد من النشاط العاطفي للانسان.
3- المرجان : يجذب الاشعه الكونية الصفراء (وهي أشعة حارة) ويحكمه المريخ. وهو يساعد على علاج داء السكري ، والعجز ، واليرقان والامراض الجلديه.
4- الزمرد : يستقطب الاشعه الكونية الخضراء (وهي أشعة باردة). يحكمه عطارد. يفيد في متاعب البطن والعين والانف والجهاز العصبي ، والوهن ، وضغط الدم ، والقرحة.
5- السفير الأصفر( الياقوت الاصفر) : يستقطب الاشعه الكونية الزرقاء (وهي أشعة باردة) يحكمه المشتري, وهو يساعد على المحافظة على صحه سليمة ، و يساعد على علاج الكوليرا و متاعب الحنجره ، اليرقان ، والهستيريا .

6- الماس : يملك اشعه كونية (لون الأزرق نيلي). وهو من الأحجار الكريمه الباردة وتحكمه فينوس. يعزز الفهم الجيد. وينفع لعلاج الاضطرابات الجنسيه ، والهذيان ، والسكري ، الشلل ، والزهري.

7 - السفير الازرق : يستقطب الاشعه الكونية البنفسجية. وهو من الأحجار الكريمه الباردة ويحكمه زحل. يلعب دورا ايجابيا في معالجة الشلل ، والاضطرابات العصبيه ، والأمراض العقليه ، وضعف الكلي .

8 - غوميد : يستقطب الاشعه فوق البنفسجيه ويحكمه رأس التنين ( راهو). وهو من الأحجار الكريمه الباردة. وهو يساعد على الحمايه من العقبات ، ويقلل من القلق والتوتر واعتلال الصحة, ويزيد من الشهيه ويساعد المراه اثناء الولادة.

-9 – عين القط (الهر) : يستقطب الاشعه الكونية فوق الحمراء وهو من الأحجار الحارة ويحكمه ذيل التنين. فهو يساعد على حمايه من عضات الحشرات والثعابين. ولعلاج الاشخاص الذين يعانون من مشاكل جلديه والكوليرا والسرطان.

ماهابهوتاس الخمس الكبرى ( العناصر) والألوان:

العناصر الخمسة العظيمة هي الاثير والهواء والنار والماء والأرض. ترتبط بالألوان بالشكل التالي: الأزرق - الاثير ، البنفسجي - الهواء ,الأحمر والأصفر -النار ,البرتقالي والنيلي - الماء ,والأخضر مع الارض.

التانماتراس الخمس (الحواس الخمس) والألوان:

ترتبط التانماتراس وبالتالي اجهزتها مع الاشعه الكونية , بالشكل التالي:
الرائحة (الأنف) مع الاخضر واللمس (الجلد) مع البنفسجي والذوق (اللسان) مع البرتقالي والبصر (العين) مع الأحمر ، والصوت (الآذان) مع الأزرق.


من الخواص العلاجية نقلا عن موقع آخر:

1. حجر (Amazonite) - للعودة إلى التوازن, ولإعادة التركيز والاستقرار.
2. حجر اميثست (AMETHYST) - أستخدم في علاج أمراض (الروح والجسد والعقل) منذ العصور القديمة .
3. حجر الكريزوكولا (Chrysocolla) - يرقى ويوازن العواطف ، ويخفف الألم العاطفي ، كما أنه يستقطب الأحلام السعيد.
4. حجر الدم - يحمل من أجل التغلب على العقبات، ولتهدئة المخاوف، ويساعد في الاحتراز من أمراض الدم.
5. حجر (Carnelian) - لدرء الأفكار الاستحواذية الشريرة, والغيرة، والأحقاد، كما يثير الشجاعة والجرأة.
6. حجر السترين (Citrine ) – يدفع المخاوف التي تولدت داخليا من إيحاءات الآخرين السلبية , ويغرس الثقة في الذات.
7. حجر الفلوريت - يساعدنا في تحليل الظروف والأوضاع بطريقة عقلانية وغير عاطفيه مما يساعد في تحقيق مستوى أعلى من الفهم الذاتي
8. العقيق - يبني هالة دفاعية قوية ، و يحمى من الاكتئاب والسوداوية.
9. حجر اليشم - (الأسود & الأخضر) يتيح شفاء الجسد والروح ، ويستخدم للحفاظ على الصحة.
10. حجر اللبيدوليت (LEPIDOLITE) - من خصائصه الحث على الهدوء ، والتهدئة اثر التوتر والانفعالات السلبية ، كما يساعد على التعرف على احتياجات المرء لإجراء تغييرات في أنماط التفكير والسلوك.
11. الملاكايت - يساعد في مداواة العواطف ، ويجلب النوم الهادئ .

في الايورفيدا ، لا يستخدم المعدن منفردا ، ولكن يستخدم بعد معالجتها ببعض الأعشاب ، ويكون الناتج من هذه العملية بودرة ناعمة تدعى bhasma ، ويتم استخدامها لاحقا إما بمفردها أو بإضافتها إلى بعض الأعشاب .
إعداد bhasma عملية معقدة تصفها نصوص طب الأيروفيداالكلاسيكية بتفصيل شديد ويمكن تلخيصها في خطوات رئيسية هي :
أولا يتم تنقية المعادن من خلال عملية تسمى sodhana , حيث يتم تسخين المعدن مرارا ثم تبريده في خلاصة أو عصارة بعض الأعشاب. ويلي ذلك عملية bhasmikaran والتي يتم فيها سحق المعدن مرارا مع الأعشاب
(bhavana). بعدها يتم وضع المعدن في حفرة ، ويتم تسخينه بإحراق روث البقر (وتسمى هذه العملية بوتا). ومن دقة هذه النصوص أنها تذكر بالتفصيل حجم الحفرة، وعدد حبات روث البقر التي يجب استخدامها للحصول على درجة حرارة معينة ومدة التسخين المطلوبة, وهذه العملية تتكرر عدة مرات على النحو المنصوص عليه في النصوص الكلاسيكية.

ونقلا عن موقع (كوشي سنتر) فيما يورده من الأسرار العلاجية للأحجارالكريمة :
يمكن الإمساك بالأحجار الكريمة بغاية العلاج أو التزين بها في الهند مثلاً يعمل علماء الفلك على إكتشاف أي الأحجار التي تساعد الإنسان وتمده بالطاقة.
تستخدم الأحجار الكريمة لمعالجة الأمراض الجسدية والإضطرابات النفسية والعاطفية على السواء فهي ذات تأثير محفز للنزعه الإيجابية في حياة الإنسان.
ولكن يجب توخي الحذر عند إستعمال الأحجار الكريمة لأن بعضها يحتوي على طاقة قوية جداً. وإذا لم يكن المريض مهيئاً لتلقي هذا الكم من الطاقة فقد تسبب له هذا الأحجار تأثيرات ودور فعل سلبية. فبعض الذين اساؤوا استعمالها اصيبوا بنوبات عصبيه.
تشفي الأحجار الكريمة معظم الأمراض إلا في الحالات المتأخرة من المرض وقد بلغ المرض الدرجة السابعة من المرض مثل السرطان حيث تتضائل حظوظه في الشفاء. لذا من الصعب معالجة مريض السرطان بالأحجار الكريمة فقط. أما العلاج الأمثل فهو الذي تتكامل فيه مختلف العلاجات الطبيعية، وهي مقاربة تشبه الغذاء والهواء والتمارين الرياضية والتفكير الإيجابي.
لا يمكن للحجر الكريم أن يسبب الضرر للمريض إذا لم يمسك به لمدة طويلة أي أكثر من عشرة دقائق. أما إذا استعمل هذا الحجر للزينه فشعور حامله بالراحه أو الإزعاج يتوقف على إستعداده الشخصي او تقبله للطاقه الموجوده فيه. أما الذين يتزينون بالماس فلا خوف عليهم لأن قطع الماس لا يكون لها تأثير إذا كانت صغيره الحجم كما يستعمل في مجوهرات الزينة، ولكي يكون الحجر فعالاً ينبغي أن يكون كبيراً.
من الأفضل اذاً إستعمال أي حجر كريم كما هو متوافر في الطبيعه من دون كسره او صقله او ثقبه لأن الذبذبات تكمن من داخله. اما شكل الحجر فيرتبط بكيميائه ولا تأثير لذلك على حامله، وللأحجار الكريمه إرتباط مباشر بالابراج الفلكيه وبتاريخ الولادة، واسم والديه... لان هذه المعلومات الشخصية تناسب اي الاحجار تناسبه.
يرغب بعض العارفين بقيمة ومنافع الأحجار الكريمة بوضعها في ارجاء المنزل لكن عليهم قبل ذالك ان يتأكدوا من انها لا تؤثر سلبا على افراد العائله الآخرين. والافضل ايجاد حجر يناسب الجميع . ومن الضروري تنظيف الاحجار من حين الى اخر بالمياه المالحه ووضعها خارجاً عندما يكون القمر بدراً لتشحن نفسها من طاقة البدر. العلاج بالأحجار الكريمة علم طبي قائم بذاته، وتوضع الأحجار على نقاط محددة في الجسم تشير إلى الداء الذي يعاني منه المريض. فإذا كانت المشكلة في الكبد مثلا يوضع الحجر على منطقة الكبد ...

المصادر:
The Curative and Spiritual Powers of Gemstones
By Howard Beckman

www.ninegemstones.com/health_vedic_gemstone (http://www.ninegemstones.com/health_vedic_gemstone)


www.newagedirectory.com/cry/crystal_picture.htm (http://www.newagedirectory.com/cry/crystal_picture.htm)





وللكشف عن روحانيه الحجر او الخرزه
يقرا سورة الفاتحة الشريفة 7 مرات ويضع الحجر تحت المخده
سوف ياتية الخادم في المنام
ويخبره عن حقيقه هذا الحجر


وسادرج الكثير من الاحجار المعروفه والنادره وخصائصها فوائدها
وكل من لديه اي شيء ممكن يفيدنا
رجاءا يجلبه لنا
لكي تعم الفائدة
ولك كل الود والتحيه:(36):

كحيلة العينين
01-07-2009, 04:23 PM
هذه دائرة الاحجار الكريمه
ووجدتها
لا اعرف مافائدتها
ولا كيف يتم استخدامها
الرجاء من لديه اي معلومه يفيدنا وله الثواب

ولك تحيتي ومودتي






http://www.iraqup.com/thumbuploads/20090701/u54EP-aLs1_743404292.jpg








وهذا رابط اخر


http://img503.imageshack.us/img503/8413/12rn.jpg (http://img503.imageshack.us/img503/8413/12rn.jpg)



وجدت هذه الفائده ضمن الموضوع
لكن لا اعرف طريقه الاستخدام

تضع الحجر في المنتصف وتقرا العزيمه وتضع سبابتك على الحجر بخفه ومن ثم تواصل القراءة حتى تجده يتحرك رويدا رويدا حتى يصل الى خاصيته وبعضها سرعة حركته كلمح البصر والبخور اللبان العماني

كحيلة العينين
01-07-2009, 04:27 PM
الزمرد
من اهم الاحجار الكريمة الزمرد
ومن اهم خواص الزمرد انه يمنع الخمول
وينشط القوى
وهو بمثابة الكرة البلورية للكشف عن المستقبل
والنظر اليه يجلو البصر
والتختم به يدفع الصرع قبل استفحاله
ويطرد الهواه وذوات السموم
ويورث الجاه اذا لبس مع طلسم خاص
ويمنع الذباب عن حامله
وهو الى جانب هذا مذهب للهم
وهو يفك عقدة المعطلة عن الزواج مع عمل شغل خاص عليه فتتزوج بأذن الله
وكذلك له شغل خاص يجعله يبطل السحر والقرينة عن حامله .
والى خواص حجر اخر ان شاء الله

كحيلة العينين
01-07-2009, 04:39 PM
حجرالعقيق اليماني الاصلي مع نقش شرف الشمس

العقيق من اشهرالاحجارالكريمة اللي وردت به روايات واسناد كثيرة لاهميته وانقل لكم بعض الاحاديث :

قال رسول الله صل الله عليه واله وسلم:
(تختموا بالعقيق فانه مبارك ومن تختم بالعقيق يوشك ان يقضي له بالحسني) (كتاب الوسائل ج3 والكافي جلد6)

وايضا قال :
(تختموا بالعقيق فانه لايصيب احدكم غم مادام ذلك عليه)

وايضا قال :
(تختموا بالعقيق فانه ينفي الفقر...)

وقال: (( تختموا با العقيق فأنه ينفي الفقر وقال من تختم با العقيق قضيت حوائجه ))

وقال: )) تختموا با العقيق فأنه أول جبل أقر لله بالوحدانية))

وقال الامام علي عليه السلام : (( صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره))

وفيه عن الرضا عليه السلام: ((من اقترع وفي يده خاتم عقيق خرجت حصته أفضل وأكمل الحصص))

وله فوائدوخصائص اخري :

يزيد الذكاء - يعطي الفصاحة-الا نتصارعلى الاعداء – يملأ القلب شجاعة مقترنة بالفطنة – والحذق- يجلب الصحة مع الوقاية وتيسير الأمور- من تختم به سكنت روعته عند الخصام -يطرد الأحلام المزعجة –يجلب التوفيق وقضاء الحوائج –يجلب الظرف والرقة- يجلب الفرح والسلام والظمأنيةوالسرور- ويزيل الآفكارالشريرة والأحزان
وفيه عن الرضا عليه السلام: ((من اقترع وفي يده خاتم عقيق خرجت حصته أفضل وأكمل الحصص))

واما اذا نقش عليه شرف الشمس فتكون بالاضافه الي اثاره العامه التي اشرنا اليها فتكون له اثارقوية وفعالة ومضمونة 100% مثل:

1- الفتوحات وتسهيل الامور
2- جلب الرزق والخيروالبركة
3- العزة والمحبة والجلب ويجلب احترام الاخرين
4- فتح الحظ بكل الامورخاصة للغيرمتزوجات
5- حفظ الشخص وامواله

شرف الشمس ينقش علي الحجر بيوم واحد علي طول السنة وبساعة واحدة معينه فقط وفقط وما ينفع اذا نقش في وقت اخر
وايضا الكاتب علي الحجرلازم يكون متريض بالصيام قبل النقش ويلبس لباس الاحرام ويشرع البخورويضع الحجربماء ورد ولازم يكون عنده الاذن الروحاني للنقش علي الحجر! لان النقش علي الحجريكون دائم ولا يمكن تغييره ومن اهم شروط النقش علي الحجراللي الكثيرلايعرفونه وهو لابد ان يكون الكاتب محترف حتي لايرجع علي خطوط الكتابة مرتين بل ينقش كل شي ء بدفعة واحدة وحركته مستمره بلا انقطاع ومن غيررجوع حتي يكون الاثرالروحاني في نهاية القوة وللاسف النصابين ينقشون بساعات اخري ومن غيرشروط ويبيعون علي العوام وما يخافون الله...

http://img.majidonline.com/pic/189087/sharaf.jpg /* /*]]>*/

سعرشرف الشمس اليماني الاصلي حسب الحجم مع العقد حسب الاسم واسم الام (الفص فقط) :
النوع الصغير: 40 دولار (بغير عقد 30 دولار)
النوع الكبير : 70 دولار (بغيرعقد 60 دولار)

كحيلة العينين
01-07-2009, 04:40 PM
الدر النجفي الاصلي

قيل : الناظر إلية كالناظر إلى وجة رسول الله صلى الله علية و آله وسلم وعلي علية السلام وبة يطرد ويرد كيد الشياطين.
وفي الحليلة عن المفضل قال : دخلت على مولاي الصادق (علية السلام) فقال : يامفضل أحب لكل مؤمن أن يتختم بخمس خواتيم , وعدّ منها درالنجف الأشرف الذي يظهره الله , ومن تختم به أعطاه الله ثواب حجة أو عمرة ثواب النبيين والصالحين ولولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه مالا يوجد بثمن ولكن الله رخصه ليتختم به فقيرهم وغنيهم .

وفية روي عن أبي طاهر أنه سأل الإمام العسكري علية السلام عن صحة هذا الحديث , فقال : نعم , هذا حديث جدي جعفر الصادق علية السلام.

للعلاجات الروحانية :

واذا نقشت عليه البسملة ولبسته في اليداليمني وحركت يدك علي جزء الثلاثين من القران الكريم باوقات خاصة لمدة معينة مع الاذن الروحاني ‘تصبح يدك ذوطاقة هائلة وتنفع للعلاجات بالطاقة الداخلية وايضا للعزائم والصرع تصبح يدك محرقة مخيفة جدا للجن والشياطين خاصة لو لمست الشخص المصروع ...
اعطيكم الرياضة وافتح لكم الاذن الروحاني فقط مع الخاتم واضمن اثارها 100%

ملاحظة هامة:
مع كل الاسف راينا نوعين من الدرالهندي والصيني منتشر بالاسواق لكن لاينفع وليس له اثر مثل الدرالنجفي لهذا نحن نضمن لكم اصالة درالنجفي الموجود لدينا والله علي مانقول شهيدووكيل!

http://img.majidonline.com/pic/189093/dornajaf.jpg

سعرحجرالدرالنجفي الاصلي حسب الحجم مع العقد حسب الاسم واسم الام (الفص فقط) :
النوع الصغيروالكبير: 30 دولار

كحيلة العينين
01-07-2009, 04:52 PM
حجر الشريعة


هذا الحجر او الخرزة تسمى في المغرب بحجر الشريعة وياتي غالبا وعلى حد علمي
من دولة موريتانيا الشقيقة وهو عبارة عن خرزة يتوسطها ثقب كالخرز العادي لكنها مزركشة بدوائر
متعرجة ومسننة اثنا عشر سنا في كل دائرة وفيها عدة دوائر ملونة الدئرة الداخلية خضراء اللون واللتي تليهاحمراء اللون وتحيط بها دائرة بيضاء اللون وفوائده عظيمة عندنا في المغرب تحمي من العين والحسد اذ ان المتختم بها في خاتم من الفضة اذا كثر فيه كلام الحساد تتاكل قليلا بقليل حتى تهترا
والمتختم بها يكون مقبولا منصورا ولها فائدة عظيمة ذكرها لي احد الاخوة اللذين اثق فيهم انه كان له غرض عند المحكمة مستعصي وعندما اخذ الشريعة ووضعها تحت لسانه ودخل على المحكمة انتصر
بعون الله في قضيته لكن من شروطها انك اذا قضيت بها غرض تختفي بدون ان تدري اين ربما يخطفها خدامها ولها تصاريف اخرى للقبول مع بعض الاعشاب ومخ الضبع وغيره من البخورات وثمنها عندنا
هنا يتراوح بين 50و300درهم مغربي وانا لا اقصد بذلك الاشهار وانما اريد الن اعرف اسمها الحقيقي لكي اتعمق في البحث عن فوائذها لتعم الفائذة على المسلمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله

كحيلة العينين
01-07-2009, 05:06 PM
الأحجار الكريمة ومنهجية إختيار الحجر المناسب:

قد استخدمت الكريستالات والأحجار الكريمة كتمائم وتعاويذ منذ ا لآلاف السنين. ويعتقد أن الناس كانوا يرتدون قلادات وأقراط قبل البدء في ارتداء الملابس. وخلال الحروب الصليبية ، قام العديد من الجنود بحمل بعض الأحجار التي نقشت عليها بعض الطلسمات. كما قاموا بحمل حجر الدم bloodstones بزعم أن هذا النوع من الأحجار مرتبط بكوكب المريخ (إله الحرب) وأنه سيكسبهم الشجاعة في المعارك وسيحميهم من الأخطار.

أفضل الأحجار الكريمة أو الكريستالات للإستخدام هي الأحجار التي تحس تجاهها بإنجذاب كبير,كأن تنجذب إلى لونها أو شكلها أو نسيجها ,أو تشعر أثناء حمله بمشاعر الراحة والسلام فإذا صادفت أحد هذه الأحجار فأحرص على إقتنائها.

وبالإضافة إلى الطريقة الأولى , هناك طريقة أخرى للاختيار الصحيح للأحجار الكريمة ، تعتمد على إخنزال تاريخ الميلاد الخاص بك إلى أحد الأرقام الرئيسية (1-9, 22,11)

(مثال): لشخص ولد في 9 كانون الاول / ديسمبر ، 1946
12 + 9 +1946 = 1967
ثم :
1967 : 1 + 9 + 6 + 7 = 23. وأخيرا ، نضيف 2 و 3 معا ، مما يعطينا الرقم (5.)
ملاحظة:
الرقمين 22 و 11 لا يتم إختزالهما.

ويرتبط كل عدد بلون, كما هو موضح:

1. الأحمر : الأحجار الحمراء تتصل بالعاطفة ، والحماس ، والطاقة. ومن الأمثلة على ذلك: ،الياقوت, العقيق واليشب الأحمر.
2. البرتقالي : الأحجار البرتقالية تتصل بالعلاقات الوثيقة والارتياح الشخصي. ومن الأمثلة : السترين ، الكارنلين ، السفير البرتقالي.
3. الأصفر : الأحجار الصفراء تتصل بالتعبير عن المتعة والبهجة في جوانب الحياة. ومن الأمثلة : حجر التوباز الأصفر.
4. الأخضر : الأحجار الخضراء تتصل بجوانب العمل الجاد والإنجاز. ومن الأمثلة: حجر الزمرد ، الزبرجد , التورمالين.
5. الأزرق : الأحجار الزرقاء تعزز وضوح التصور ، وتساعد في تحديد الأهداف. ومن الأمثلة : حجر اللازورد , التورمالين الأزرق .
6. النيلي : الأحجار النيلية تتصل بجوانب رعاية الآخرين. ومن الأمثلة : حجر sodalite وiolite.
7. البنفسجي : الأحجار البنفسجية تتصل بالحقيقة الروحية وارتفاع الوعي والضمير. ومن الأمثلة : حجر الجمشت, الجرانيت.
8. الوردي/الزهري : هذه الأحجار للتحفيز والتنشيط, ومن الأمثلة : الكوارتز الزهري
9. الأبيض (الصافي) : هذه الأحجار رمز للطاقة والنقاء . ومن الأمثلة الكوارتز والماس.
11. الفضي : الأحجار الفضية سلمية ورقيقة. ولكنها تمتلك قوة عظمى ، وتوفر إمكانات هائلة.ويعتبر حجر الهيماتيت مثال جيد على ذلك.
22. الذهبي : يجب عليك استخدام الأحجار الذهبية عندما تهدف للعلو, الذهب لا يعرف الحدود. ومن الأمثلة على البايرايت ، البايرايت الشمسي ، عين النمر.

المصدر:ترجمة وتصرف عن مقال (Amulets, Talismans, & Charms) لريتشاد ويبستر , المنشور بموقع www.llewellynjournal.com (http://www.llewellynjournal.com/) .

كحيلة العينين
01-07-2009, 05:12 PM
العقيــق*..‬* ‬أسرار* ‬وأساطير* ‬وحقائق* ‬علمية



حديث العلماء عن العقيق يختلف تماما عن الحديث الممزوج بالأسطورة فمن الناحية العلمية يعرف العلماء العقيق بالقول بأنه حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورًا بالرمادي، وانتهاءً بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكِّل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز."

العقيق مجردا من الأسطورة

يستخدم العقيق بشكل رئيسي في صنع الحُلِي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة، كما أن صلادة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السَّحْن ومِدَقَّاتِها. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية. ويأتي معظم العقيق من محاجر في البرازيل والأروجواي. وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، وماتزال، المركز الرئيسي لقَطْع وصقْل العقيق منذ مئات السنين.كما أن العقيق يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.

وبشكل أكثر علمية يتحدث العلم عن العقيق عموما بالقول بأنه ينتمي إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز فيسمى علميا حينذاك أنهدروس وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم. و ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65 ) ومعامل انكساره ما بين ( 1.544 - 1.553).

ألوان وأسماء ومصطلحات

للعقيق الكثير من الأسماء العلمية والألوان التي يتم التعامل العلمي وفقها وهي كالتالي:

العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد.

العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.

العقيق الأبيض اللبني اللون.

العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق وهو ذو زرقه باهته عادة.

العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.

العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار البلور.

العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح و العقيق المبرش و العقيق المطحلب ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب و العقيق المريش فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.

وما دمنا بصدد التشريح العلمي وبيان تصانيفه لهذه الأحجار نذكر البعض منها وكالاتي:

1-كريسوبراز:

نوع من الخليقدوني ولونه أخضر تفاحي وذلك لوجود قليل من آثار النيكل فيه.

2-براز: هو شبه شفاف وهو قليل الخضرة وكان يستعمل قديماً للنقش وموطنه (المانيا).

3-بلاسما: وهو يشوبه ظل من الخضرة وغالباً ما يسوده الأخضر الحشيشي ويحتوي بشكل غير منتظم بعض البقع البيض والتي تميل إلى الاصفرار وتمد الهند والصين العالم بكميات طيبة من البلاسما.

4-الهيليوتروب أو حجر الدم: وهو خليقدوني اخضر غامق يشتمل على بقع مبعثرة من اليشب الأحمر وكان يستخدم في الكنائس القديمة لنقش الأشياء المقدسة ويعرف بحجر (القديس ستيفان) ويستخدم حجر الدم في صناعة خواتم التوقيع ويوجد في الهند وسيبيريا.

5-العقيق المرطب: ويعرف أحيانا بحجر موكا ويدعى أيضا بالعقيق الطحلبي.

6-العقيق اليماني وهو يشبه العقيق.

7-الجزع البقري ويحتوي على طبقات من السرد والعقيق الأحمر ممتزجاً بطبقات بيض من الخليقدوني.

معتقدات متعلقة بالعقيق

"في كتاب ""مفاتيح الجنان""، لكاتبه الشيخ عباس قومي يقول قال محمد الباقر: ""من قام الليل حتى الفجر مرتديا خاتما من عقيق في يده اليمنى، قبل أن يرى، أو يُرى من، أحد من الناس هذا النهار. ثم يلف الخاتم نحو كفه، وبينما يظل ناظرا إلى الحجر الكريم يقرأ سورة القدر من القرآن ويتبعها بدعاء ، فإن رب الكون سيمنحه الحماية طيلة نهار هذا اليوم حتى المغرب من شر ما يسقط من السماء أو ما يصعد إليها أو يختفي في الأرض أو يظهر منها. "

و في دراسة بعنوان (الحقائق الروحية والجمالية للأحجار الكريمة) يتحدث الباحث عماد الحاج حسن عن العديد من الحقائق المتعلقة بالعقيق في المراجع القديمة و الحديثة العلمية والتي تثبت حقيقتها الروحية والجمالية.

" حيث يقول ""من أجود أنواع العقيق-الأسود المحمر (أو) الأحمر المسود، وهو اسود ظاهراً وإذا ماعرض على الضوء كانت له حمرة في دواخله، ويسمى (العقيق اليماني)."

و قال داود في التذكرة... هو حجر معروف يتكون بين اليمن والشحر ليكون مرجاناً فيمنعه اليبس والبرد وهو أنواع وأجوده: الأحمر والأصفر فالأبيض والى غيره من الألوان ومن خواصه: التختم به يدفع عن حامله الهم والغم والخفقان وقيل المشطب منه أجود- وقال أرسطو والحديث لداود في تذكرته-أصنافه كثيرة وأجوده مااشتدت حمرته وضعفت صفرته فمن لبس من أحسنه سكنت حدته وزال غضبه وأجوده مايجلب من اليمن (وقد) يوجد على ساحل البحر في الأردن كما يلبس ضد الخصوم.

-أما كلمة اليماني- فهي ليست بالضرورة تعني منشأه، اليمن ولكونه حجراً كريماً فجاء عن (اليمن والبركة) فقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكارم الأخلاق للطبرسي: (تختموا بالعقيق لأنه ينفي الفقر، وهو أول حجر أقر للرحمن بالوحدانية).. فهو حجر يذهب التكبر

وقال أرسطو: من أجود أنواع العقيق مااشتدت حمرته وصفا لونه، ومن لبس العقيق القليل الإشراق الذي كلون الماء المحتلب من اللحم يقطع النزيف من سائر أعضاء البدن.

وقال صاحب نخبة الدهر: العقيق الأحمر هو بأرض صنعاء باليمن ويوجد عليه غشاء رقيق ينزع عنه فيظهر جوهره وله أنواع كثيرة منها، الأزرق والأبيض والأسود والأحمر ورطبي والعصفري، وأجود ألوانه الياقوتي الدموي واللحمي فالصافي فالعصفري فالأحمر فالموشى بنقط بيض نقي البياض ومنه الخمري والمجزع واللعبي والدبسي، والتختم به يورث الحلم والأناة ويصيب البيان في الرأي ويسر النفس ويكسي حامله آلوقار وحسن الخلق، ويعزى التلون لهذه الأحجار في منظورها العلمي وهناك شوائب واكاسيد مكونة لهذا اللون تدخل في بنائها (الذري) حيث توجد بعض الأواصر بين الذرات غير الكاملة أو مكسرة كما هو الحال في العقيق وقد يكون اللون موزعاً على هيئة حزم أو حلقات منتظمة حول بعضها وهو من المعادن الخفية التبلور..

ومن أنواع العقيق المرتبطة بالكثير من المعتقدات الدينية وخصوصا عند الشيعة (حجر الجزع) وهو نوع من أنواع العقيق وقد صنفه أصحاب هذا الفن بأنه حجر يعود أصله إلى (العقيق اليماني) وله عدة مناشئ منها اليمن والصين وكثيراً ما يتداولون الحديث عنه بأنه حجر (يورث) الهم والغم والحزن وفق هذه المداخلة جاءت تسميته بـ(الجزع) كترجمان لفعله، في حين يرى الكثير من الناس يقتنون هذا الحجر دون أي تأثير من الحزن والهم الذي قيل عنه.

وعند المداولة بالحديث عن هذا الحجر فقد أشاد البعض بهذا الحجر من حيث التمكين على الكثير من القراءات العملية له-فقيل: فيه الكثير من الحفظ وهو من الأحجار التي ترد كيد مردة الشياطين، وبدل القول عنه انه يورث الهم فانه يفيد بعض من حمله بالهدوء وراحة البال والحفظ، ويبعد الوسواس، وله أصناف كثيرة منها البقراوي أي (البقري) والغروي والفارسي والحبشي والشمعي والعسلي والزيتي والمعرق والبقراوي ثلاثة أصناف هي:-

احمر/ ابيض/ وبلوري، فالأحمر لا يشف، ويليه الأبيض والبلوري، وأجوده ما استوت عروقه في الثخن أو الرقة وكان سليماً من الخشونة، وأما الحبشي فجهته الحبشة ويمتاز بطرفين سوداوين والوسط طبقة شديدة البياض وهو أصلب الأحجار العقيقية قاطبةً.

(المنظور العلمي لهذا الحجر) للحجر اليماني الجزع طبقات من (الكالسيدوتي) مرتبة في مستويات متوازية ويدعى (أونكس) وتوجد فيه طبقات من الاوبال والكوارتز الحبيبي مستتر التبلور، وتظهر الوانه عادة في آخر حزمة دقيقة متوازية وقد تكون مقوسة وفي بعض النماذج تكون متراكزة، وبعضها تكون له ألوان موزعة بطريقة مختلفة غير مرتبة ويطلق عليه اسم العقيق الطحلبي .

النوع الذي يعود فيه الاختلاق اللوني إلى وجود شوائب مرئية غالباً ما تتكون من أكاسيد المنغنيز حيث تظهر في إشكال تشبه الطحالب ويطلق عليه اسم الخشب العقيقي أو الخشب السليسي على الخشب المتحجر للاحلال بالعقيق.

وهناك أنواع كثيرة من حجر العقيق الذي منه العقيق اليماني الأخضر ويتميز بلونه الأخضر المعتم ومنه أيضا الحجر الدموي وهو عبارة عن (الكالسيدوني) اخضر يحتوي على بقع حمر من الجاسبر.

العقيق السليماني:

وهو من أصناف العقيق وأكثرها شيوعاً لكثرة راغبيه واستخدامه المألوف لدى أكثر العامة من الناس كما انه لحسن جماله يضفي انبهاراً لا مثيل له، ولكونه عبارة عن لوحة فنان بارع رسمها بألوان متناسقة- كما أن للدوائر النظامية التي تدخل في تصنيفه رسمتها يد القدرة الإلهية لهذا النوع من الأحجار، وهذه الدوائر ميزته الأولى كبداهة للتصنيف، ويوعز العلم في التحليل لهذه الدوائر والتي كأنها عيون ساحرة ماهي إلا كائنات مجهرية حية قد تكونت وتبلورت عبر (ملايين) السنين فكانت بهذا الشكل.

ولكلمة (السليماني) محاور كثيرة للاستدلال على معناها وتسعفنا (اللغة) لتدلنا على معناها فتقول: نسبة إلى (السليم) وهو (اللديغ) أي الملدوغ بالأفعى والمتألم منها كما جاء لفخر الدين الرازي في مختاره الصحاح..

عين الهر

قال داود في تذكرته في نهاية حرف العين: أما عين الهر فهو حجر مشهور لا نفع فيه، وقال بعضهم والقول لداود-من خواصه: انه يحفظ حامله من أعين الناس وأعين السوء والأنفس الخفية الجنية والانسية وانه جمع فيه خواص الياقوت البهرماني في منافعه ولاينقص (مال) حامله، وهو حجر ابيض مع إشراق عظيم ومائية في باطنه، نقطة متحركة على الدوام خلاف حركته، وإن كسر على اقل جزء منه ظهرت هذه النقطة في كل جزء.. وقال صاحب درة الغواص: حجر عين الهر إذا علق على المعدة (قواها) ومن تختم به لم يجدر، وان علق على جبهة المجدور لم يقع الجدري في عينه.

وفي نخبة الدهر، هو حجر يتكون من معدن الياقوت والغالب على لونه البياض الناصع مع إشراق مفرط ومائية رقيقة شفافة وسمي بعين الهر لان فيه نقطة مائلة كالروح (الباصر) ومنه لون يشوب بياضه (صفرة) وتكون النقطة المنظورة فيه شبيهة بذبابة صافية اللون تبين في باطنه كأنها ماء متدفق، وهو اقل (عمراً) من الياقوت الأحمر.

التحليل العلمي لهذا الحجر: ويسمى علمياً (السايموفين-) أو مايسمى بعين القط وهو نوع من (الكرايزوبيريل) يظهر متلألئا وذلك حينما يصقل، ويتميز السايموفين بظهور حزمة ضيقة من الضوء على سطحه الخارجي والتي تتحرك من موقعها مع كل حركة يتحرك فيها المعدن وعين الهر ذو بريق حريري وهو نوع من الكوارتز في بعض المصادر العلمية والذي يعطي تلاعباً في الألوان يشبه بعين الهر وذلك عند قطعه بشكل مستدير ويعزى هذا التلاعب في الألوان لوجود (المكتنفات) الليفية أو إلى طبيعة الكوارتز الليفية ويسمى الكوارتز الأصفر والذي ينتشر في جنوب افريقيا ويسمى هناك بعين النمر.

وقفة مع العقيق اليماني

يستخرج العقيق اليماني من بطون الجبال. وقد جاوزت شهرته حدود جماليته وفنه إلى ربطه بالكثير من الأساطير والخرافات. فثمة من يعتقد أنه يُدخل الفرح والحبور إلى القلب، وهناك من يظن أنه يجلب الرزق الوفير والخير الكثير.

تنوعت التفسيرات والروايات المتناقلة حول بداية معرفة اليمنيين لهذا النوع من الأحجار الكريمة. فكثير من الروايات ترجع بداية اكتشاف هذا الحجر الثمين إلى عصر الدولة الحميرية.

وقد ترددت أسماؤه كثيرا في كتب التاريخ. فمنها مؤلفات لسان اليمن الهمداني الذي وثق أصناف العقيق اليماني. وله شهرة تاريخية كأحد الأحجار الكريمة النفيسة والمطلوبة في بعض الدول العربية والإسلامية مثل السعودية ودول الخليج والعراق وإيران. وتشير المعلومات إلى أن ممارسة اليمنيين لمهنة نحت الجبال والصخور وبناء القصور والمعابد أدى إلى اكتشافهم لهذه الحجارة الصماء، وهي منافس قوي للذهب والفضة.

وتضفي العادات على امتلاك أنواع معينة ومنقوشة بآيات قرآنية وأسماء الله الحسنى معاني ترفع من مكانة حامل العقيق في الأوساط الاجتماعية.

للعقيق اليماني مزايا كثيرة واستخدامات مختلفة تجذب الكثير من الناس نحو الإقبال عليه واقتنائه وشرائه. وفيه من الخصائص الفنية التي يتمتع بها، منها ألوانه الأخاذة وأحجامه النادرة إلى جانب الزخارف التي يحتوي عليها من صور وأشكال ورسومات متعددة، فضلا عن الرونق الجمالي الذي يضفيه على المصنوعات الذهبية والفضية عندما تطعّم به. وهو قوي وصلب ومؤثر في الزجاج دون أن يتأثر، علاوة على رسومه الجذابة كعبارات لا إله إلا الله أو محمد رسول الله أو صورة أشجار أو كائنات.

وهذه الرسوم هي نقوش طبيعية لا تتدخل يد إنسان في صنعها، وإنما تتكون كما يقول بعض خبراء العقيق في اليمن نتيجة البرق أو عند هطول الأمطار فوق هذه الأحجار الكريمة.

ومن المعتقدات المرتبطة بفضائل العقيق اليماني أنه: أمان من إراقة الدم..إن الله يحب أن ترفع إليه يد بالدعاء فيها فص عقيق.. جلب الرزق و الأموال..أمان من كل بلاء..أمان من الفقر. ويضيف البعض على ذلك بالقول : منه ما يستطب به كإيقاف النزيف ومعالجة المصروع وعلاج الغثيان والضيق ومن العقيق ما يحل البركة بصاحبه ومنه للبهجة والمحبة وحرز لصاحبه من الآفات والبعض منه يمنح صاحبه هيبة وجاه وقيل أن من العقيق ما يفك المربوط وغيرها من الصفات .

كحيلة العينين
01-07-2009, 05:14 PM
(حجر الهر):

1. وزن الحجر لا يجب ان يقل عن 3 راتي وهو ما يعادل (363 مع) , فتأثيره يزداد مع تزايد وزنه.
2. يفضل أن يكون الخاتم من الفضة أو خليط من خمسة معادن (الحديد والفضه والنحاس والذهب والزنك).
3. يرتدى في الأصبع الأوسط من اليد اليمنى بعد غسله بالماء والحليب وتلاوة المانترا- والتي أرى أن يتم إستبدالها بالآيات القرآنية.
4. ينبغي للابس الخاتم التبرع بقطعة قماش (رملية اللون) وبأي شيء أساسه الحديد,وأن يطعم بيديه بعض الماعز بالخبز .
5. يرتدى يوم الاربعاء ، الخميس او الجمعة
6. وقت لبسه : افضل وقت للبسه هو ساعتين بعد الغروب او في المساء.

لتخفيف حدة آثار زحل, وعندما تكون هناك عقبات في التجارة ، وعند الخوف من الحوادث واليأس في الحياة. كما أن ارتداؤه يجلب القوة والشجاعه ، والسرور والنعيم والرفاهيه. وهو لا ينقذ من العدو فقط بل يجلب لك النصر على العدو ايضا. كماأنه ينفي الحزن والفقر والامراض والكوارث ويحمي من الارواح الشريره ، والاعداء الخفيين, والعقاب أو المطالبات الحكومية.

كحيلة العينين
01-07-2009, 05:16 PM
حجر دهنج

: كتاب الأحجار: هو حجر أخضر في لون الزبرجد يوجد في معادن النحاس كما يوجد الزبرجد في معادن الذهب، وقد يضاف إليه نحاس مخالط جسمه وتكونه أن نحاسه إذا تحجر في معدنه ارتفع له بخار من الكبريت المتولد فيه مثل الزنجار، فإذا صار إلى موضع تضمه الأرض وتكاثف ذلك البخار بعضه على بعض فيتحد حجراً وهو ألوان كثيرة فمنه الشديدة الخضرة، ومنه الموشى، ومنه الطاووسي، ومنه الكمد، ومنه ما بين ذلك، وربما أصيبت هذه الألوان في حجر واحد يخرطه الخراطون، فتخرج فيه ألوان كثيرة من حجر واحد، وذلك على قدر تكوّنه في الأرض طبقة بعد طبقة وهو حجر فيه رخاوة ويصير صافياً مع صفاء الجو ويتكدر مع كدره، وفيه خاصية سم، وإذا انحك انحل سريعاً لرخاوته فإن سقي من محكه أو سحالته شارب السم نفعه بعض النفع، وإن سقيته لمن لم يشرب سم كان سماً مفرطاً ينفط الأمعاء ويلهب البدن بثراً ويعفن فلا يكاد يبرأ سريعاً ومص مائه بعد إمساكه في الفم رديء لمن فعله، وإذا مسح به على موضع لدغ العقرب سكنه بعض السكون، وإذا سحق منه شيء وديف بالخل ودلك به القوابي الحادثة في الجسد من المرة السوداء ذهب بها وينفع من السعفة في الرأس وفي جميع الجسد. إسحاق بن عمران: وقوته في الحرارة من الدرجة الرابعة، وإذا سحق فهو أجود ما يكون مدوفاً بمسك للذي يصرع ولا يعرف حاله يستعط به ثلاث مرات ويبخر به ثلاث مرات فيبرأ.


المصدر:
جامع إبن البيطار

بركان الهدوء
02-07-2009, 01:10 AM
اليوم نرى موضوع يتجسد فيه التميز والجمال
التميز في المعلومات القيمة التي تمتعنا بها هنا
والجمال في اسلوب تقديمها
شكراً جزيلاً لكِ يامبدعة
تحيتي لكِ ودمتي بخير

كحيلة العينين
02-07-2009, 01:17 AM
اليوم نرى موضوع يتجسد فيه التميز والجمال

التميز في المعلومات القيمة التي تمتعنا بها هنا
والجمال في اسلوب تقديمها
شكراً جزيلاً لكِ يامبدعة
تحيتي لكِ ودمتي بخير



التميز والجمال
بحضورك ورقه ردك هدوء
لك كل الود والتحيه

الفلكي الروحاني مهند
02-07-2009, 03:59 PM
السلام عليكم
الله يعطيكي العافية يا كحيلة العينين على هل المجهود العظيم لخدمة الاعضاء و الفائدة بشكل عام موفقة ننتظر المزيد من مواضيعك القيمة المفيدة

كحيلة العينين
02-07-2009, 04:17 PM
السلام عليكم
الله يعطيكي العافية يا كحيلة العينين على هل المجهود العظيم لخدمة الاعضاء و الفائدة بشكل عام موفقة ننتظر المزيد من مواضيعك القيمة المفيدة


نورت اخي العزيز مهند
ان شاء الله اكمل الموسوعه بوجودك الكريم
لك تحيتي ومودتي

كحيلة العينين
02-07-2009, 04:22 PM
الفيروزج :

فارسي معرب ، واسمه بالعربية : الظفر ، وقد ورد أنه لا يفتقر كف فيها خاتم منه . وأنه نزهة الناظر من المؤمنين والمؤمنات ، وأنه يقوي البصر ، ويوسع الصدر ، ويزيد في قوة القلب ، ويوجب النصر . ففي علل الشرائع عن عبد الخير ، قال : كان لعلي بن أبي طالب (ع) أربعة خواتيم يتختم بها 1ياقوت لنبله 2وفيروزج لنصره 3والحديد الصيني لقوته 4 وعقيق لحرزه . يستحب نقش ( الله الملك ) عليه ، ولو نقش ذلك على وجهه ، ونقش ( الله الملك الواحد القهار ) على قفاه كان لابسه في أمن من السباع ومظفراً في الحروب . ويستفاد من بعض الأخبار إن هذا الخاتم لو غسل بالماء وسقي مائه المريض عوفي من مرضه ، ومن لا يولد له يتخذ فصاً منه مكتوب عليه ( رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين ) فإنه يولد له ولد ذكر .

كحيلة العينين
02-07-2009, 04:40 PM
الأحجار الكريمة: خصوصية روحانية تتفاعل مع مفردات الكون وتمنح الطاقة وقوة الإرادة


الأحجار الكريمة: خصوصية روحانية تتفاعل مع مفردات الكون وتمنح الطاقة وقوة الإرادة يرتبط اختيار الأحجار الكريمة في الاردن بالنواحي الجمالية، فاستخداماتها فيما يتعلق بالمرأة تقتصر على التزين بها من دون معرفة في كثير من الأحيان بفوائدها وانعكاساتها وتأثيراتها على النفس والجسم والأشخاص المحيطين.
أما بالنسبة للرجل فاستخداماتها تكون في الخواتم او السبحات والاختيار في الغالب يعتمد على معايير الذوق أكثر من الاعتماد على تأثيراتها.

وجاء حديث خبيرة الطاقة ريا خضر المتعمقة في مجال الأحجار الكريمة وتأثيراتها مؤكداً لذلك، إذ تقول: "رغم ما تحمله الأحجار الكريمة من خواص وميزات جرى التعامل بها في مختلف العصور إلا أن اختيار المرأة للحلي التي تدخل الأحجار الكريمة كمكون أساسي لها يعتمد على معايير جمالية بحتة".

وترجع ذلك لضعف المعرفة بتأثيرات الأحجار الكريمة رغم تصنيف هذا المجال كعلم منفرد بحد ذاته، وتتابع "لم يأت التميز والتنوع في خواص وأشكال الأحجار الكريمية عبثاً، هناك حكمة إلهية في استخدام الأحجار الكريمة لتعديل طاقة الناس".

وتشرح خضر موضحة: "هناك أنواع من الأحجار الكريمة ذات صفات عالية جداً من حيث فوائدها وبعضها يعمل على تقوية الإرادة والشخصية وبعضها يعمل روحانياً، ويمنح مرتديها شعوراً بالخشوع خلال تقربه من الله تعالى".

وتبين خضر أن الأحجار الكريمة من النعم التي سخرها الله لتعديل سلوك ومشاعر وعواطف الاشخاص، وعلى هذا الأساس يتم اختيار الحجر الكريم المناسب للمرأة أو الرجل حسب الحالة الصحية والنفسية له، كما يدخل تاريخ الميلاد كعامل من عوامل اختيار الحجر المناسب.

وفي حديثها تشير خضر إلى أن الأحجار الكريمة تنفع الجميع ولها خصوصية فلكل مولود حجر خاص به يكمل طاقته الحيوية الذاتية، خصوصاً وان لكل مولود نوعا خاصا من الإشعاعات التي تعرض لها من الكون والكواكب ويأتي هذا الحجر لتخفيف قوة هذه الاشعاعات على مواليد البرج.

ويذكر أن الاهتمام بالأحجار الكريمة وتأثيراتها كان واضحاً على مر العصور، فالفراعنة مثلاً آمنوا بأن للحلي قوة سحرية إلى جوار وظيفتها في الزينة، وبذلك اتخذوا من الحلي تمائم علقوها على مختلف أجزاء أجسادهم، لأغراض متنوعة.

واختلفت التمائم عند قدماء المصريين فهناك تمائم للأحياء، وأخرى للأموات، وتمائم للوقاية من الأمراض وأخرى للوقاية من السحر والحسد كما اختلفت أنواع الحلي المستخدمة حسب اختلاف الحالة الاجتماعية، فالأغنياء استخدموا الحلي المصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، بينما استخدم العامة الخرز المصقول.

وتضمن كتاب "مجوهرات الفراعنة" لسيريل الدريد أن أكثر التمائم شيوعاً واستخداماً بين المصريين القدماء كانت التميمة أو الرقية المصنوعة من الخرز، وأنه لم تكن هناك أمة من أمم العالم القديم كله مثل مصر التي صنعت هذا القدر العظيم وهذه الكميات الهائلة من الخرز لشعورهم بالجانب الجمالي في أشكال وألوان تلك المواد الطبيعية إلى جانب اعتقادهم في القوى السحرية لتلك الخرزات.

أما سر اللون الأزرق فمرده لاعتقاد قدماء المصريين في ثلاثة ألوان، وهي الألوان السائدة في حليهم، الأحمر والأخضر والأزرق، وكل لون له رمز ودلالة فالأحمر يرمز لحمرة الدم الذي يجري في العروق ويمنح الحياة والنشاط، أما الأخضر فيرمز إلى خضرة الزرع التي توفر خيرات الأرض من حبوب وثمار وخضراوات، بينما يرتبط اللون الأزرق بزرقة السماء التي تسبح فيها الشمس "رمز الإله رع عند المصريين القدماء وتعيش فيها الآلهة وتحمي الإنسان وتباركه".

واستخرج المصريون القدماء منذ أكثر من 4000 سنة الفيروز واللازورد والزمرد والزبرجد والعقيق، واستعملوها في الحلي والمجوهرات وتزيين معابدهم وتوابيت ملوكهم، وأهمها كنز توت عنج آمون المرصع بأبهى الاحجار الكريمة.

وتجاوزت الأحجار الكريمة قيمتها المادية لتحمل في ذلك الوقت قيمة طبية ونفسية، وصلت إلى العرب القدماء فهم من اعتبر المداواة بالاحجار الكريمة علماً، فاستعملوا اللؤلؤ لتقوية أعصاب العين وضربات القلب، والياقوت لوقف النزف وتهدئة الروع والخوف وكسب الحظ والعز بين الناس، كما استعملوا الزمرد لاتقاء الصرع وابعاد جميع الحشرات السامة، والفيروز لرد العين الحاسدة والشريرة، والعقيق لوقف نزف الدم من أي مكان في الجسم.

واستخدمت الأحجار الكريمة على نطاق واسع في حضارة الهند والصين للتشافي ولفتح العين الثالثة وهي البصيرة لتقويتها ومعرفة الحقيقة، أما في حضارة الفرس فكثر استخدام الفيروز كرمز للنصر قديماً وبات الآن أحد الحجارة الكريمة الوطنية لإيران.

وتضمن الدين الاسلامي، بحسب خضر، العديد من الإشارات التي تبين أهمية الأحجار الكريمة إذ ورد ذكر العديد من الأحجار الكريمة في القرآن كاللؤلؤ والياقوت والمرجان، وتضيف خضر فيما يتعلق باستخدامات الأحجار الكريمة في العصر الإسلامي "عرف أن الرسول صلى الله عليه وسلم تختم بحجر العقيق في حين تختم سيدنا علي بالفيروز".

وتعرض خضر لعدد من الأحجار الكريمة مثل الياقوت مشيرة إلى قوة هذا الحجر كونه يحمل طاقة عالية متميزة فهو ينفع لتقوية الطاقة الحيوية الذاتية للجسم ويستخدم لأصحاب الضغط المنخفض حيث يعمل على رفع ضغط الجسم ويعطي حيوية ونشاط لأصحاب الضغط المنخفض ويعمل على تنظيف هالة الانسان من الشوائب والطاقات السالبة.

كما ينشط الغدة الدرقية، وهو أساس العلاج بالليزر حيث يعرض هذا الحجر لطاقة كهربائية عالية تنتج منها اشعة الليزر.

وتنتقل لتستعرض مميزات حجر الاميثيست وهو حجر من أحجار الكريستال ويستخدم في "التشافي" (Healing)، طاقته عالية جداً يساعد على تذكر الرؤيا والحلم ينشط طاقة العقل ويصفي الذهن ويساعد على التركيز الذهني وهو حجر بارد يستخدم للناس أصحاب الطاقة العالية ممن يشعرون بحرارة دائمة صيفا وشتاء.

كما تشير خضر إلى فاعلية استخدامه لمن يعانون من حرارة الحمى فهو أفضل من استخدام الثلج حيث يقوم أيضا بتنظيف "الهالة" ويستخدم أيضا للأطفال أو الطلاب الذين يعانون من نقص التركيز الذهني.

وتنتقل في حديثها إلى حجر القمر(moon stone) كواحد من الأحجار الكريمة المائية الباردة التي تعدل طاقة الجسم لمواليد الابراج المائية وتعدل حرارة الجسم للذين يعانون من جفاف في الجلد وحمى في المعدة والأمعاء الداخلية فهو حجر رطب ذو لونين اللون الأبيض واللون الأسود بحيث يستخدم مواليد الليل اللون الاسود ومواليد النهار اللون الابيض.

وتبين خضر أن الأحجار الكريمة تتفاعل بشكل كبير في الماء والشمس لافتة إلى ان الأحجار الكريمة والماء والهواء كلها تشكل مصادر للطاقة وتضيف "تستمد الأحجار طاقة مضاعفة عند تعرضها الشمس والماء إذ تعد هذه العوامل مصادر شحن لقوة الحجر وتعود بذلك على الجسم بمردود عال جدًا مثل تشغيل الغدد خصوصا الغدة الدرقية لمن يعانون ضعفا في نشاط الغدة الدرقية".

كما تتناول في حديثها الماس كحجر نقي جداً يساعد على التركيز الذهني يعطي الناس المحيطين بالشخص الذي يرتديه قوة وطاقة عالية جداً، كما يعمل حجر الماس على تنظيف الهالة من الطاقة السالبة ويساعد على التركيز الذهني.

وتجد أن حجر الكهرمان مفيد لأصحاب الأبراج الهوائية كونه حجرا صمغيا شجريا يمنح الاستقرار، ومرضياً يساعد لمن يعانون من أمراض في الجهاز الهضمي.
وتصنف حجر الروزكوارتز ضمن مجموعة الكريستال ولونه وردي فاتح، ومن أهم خواصه تليين قلب الإنسان الغليظ الفظ عندما يرتدي هذا الحجر.

كحيلة العينين
02-07-2009, 04:48 PM
حجر النسر الهندي \




اكتمكت:
يسمى أيضا حجر الولادة ويسمى حجر العقال وحجر النسر.قال عنه أرسطاطاليس: هذا حجر هندي إذا حركته سمعت بحجر آخر في جوفه يتحرك ويسمى باليونانية أناطيطس، وتفسيره حجر تسهيل الولادة وإنما وقفوا على هذه الخصوصية منه من قبل النسور وذلك أن الأنثى منها إذا أرادت أن تبيض واشتد ذلك عليها أتى الذكر بهذا الحجر وجعله تحتها فيسهل خروج البيض منها ويذهب الوجع عنها، وكذا يفعل بالنساء وبسائر إناث الحيوان إذا وضع تحتهن سهل الولادة عليهن. وقال الرازي: في كتاب إبدال الأدوية: هو دواء هندي يشبه البندق إلا أن فيه تفرطحاً قليلاً إلى الغبرة ما هو وإذا حركته تحرك في وسطه لبه، وإذا كسرته انفلق عن لب شبيه بلب البندق إلا أنه يميل إلى البياض قليلاً ووجدت في بعض الكتب الهندية أنه إن جعل في صرة وشد وعلق على فخذ المرأة الحامل أسرعت الولادة، وقد جربته فوجدته صحيحاً، وقال في كتاب خواصه، اكتمكت هو شيء يشبه بيضة عصفورة ويشبه حجراً في جوفه يتحرك، قال كسوفراطيس: إن الحجر المسمى أناطيطس أربعة أنواع: أحدها اليماني، والثاني القبرسي وهو الذكر منها، والثالث من لوينة، والرابع من أنطاكية، فأما اليماني فإنه شبيه في عظمه بالعفصة أسود خفيف يحمل في داخله حجراً حاسياً، والقبرسي شبيه باليماني إلا أنه أعرض وإلى الطول ما هو وربما وجد كهيئة البلوط وهو أيضاً يحمل حجراً في داخله وربما حمل رملاً أو حصاً وهو لين جداً ينفرك بالأصابع، وأما المجلوب من لوينة فإنه صغير لين لونه كلون الرمل يحمل في داخله حجراً أبيض لطيفاً يتفتت سريعاً، وأما الذي بأنطاكية الموجود عند الساحل فإنه يشبه الرمل وهو أبيض مدور والنسور تحمله إلى أوكارها توقية لفراخها، ولذلك سمي أناطيطس وتفسيره النسري.

1. أجمع الناس على أنه نافع لعسر الولادة إذا علق على فخذ المرأة.
2. يصلح بدلاً من الفاوانيا إذا سحق بماء وطلي على الموضع الذي يرتفع منه بخار المرة السوداء.
3. خاصته أنه نافع لتسهيل الولادة يعلق في جلد أديم ويشد على الساق اليسرى
4. يسحق أيضاً ويطرح في لبن النساء وتغمس فيه صوفة وتحملها المرأة التي لا تحبل فتحبل بإذن الله تعالى
5. يربط أيضاً بخيط أحمر ويعلق على الحوامل فينفعهن ويمنع مع ذلك الإسقاط وخروج الأجنة قبل كمالها
6. يجعل في جلد خروف رائحته ذكية ويلزم العانة به والحقوين إلى وقت الولادة فإذا كان حين التمخض والطلق يحاد عن المرأة فإنه إن ترك بحاله انصدعت المرأة في الولادة وكذا يصلح لسائر الحيوان.
7. من خواص هذا الحجر أنه إذا أمسكه مخاصم في يمينه لم يغلبه خصم وإن علق في شجرة يسقط حملها لم يسقط.

(الجامع لمفردات الأدوية والأغذية)لإبـن البيطـار

كحيلة العينين
02-07-2009, 04:53 PM
عاج الفيل


فيل: وهو حيوان معروف ونابه هو العاج: ديسقوريدوس في الثانية: الأكعس ناب الفيل برادته قابضة إذا تضمد بها أبرأت من الداحس وأوجاعه. الشريف: إذا شرب من نشارة العاج في كل يوم وزن درهمين بماء وعسل كانت جيدة للحفظ، وإذا شربتها المرأة العاقر سبعة أيام متوالية في كل يوم وزن درهمين بماء وعسل ثم جومعت بعد ذلك فإنها تحبل بإذن الله تعالى، وإن أخذ من برادته جزء وخلط مع مثله من برادة الحديد وسحقا وذرا على البواسير في المقعدة نفعا منها نفعاً بيناً. قال الطبري: إنه إن علق من ناب فيل في عنق صبي أمن من وباء الأطفال. البصري: خرء الفيول إذا عملت منه فرزجة مع العسل واحتملتها المرأة لم تحبل أبداً. غيره: إذا بخر به صاحب الحمى الغب العتيقة نفعه، وإذا أحرق وطلي به السعفة الرطبة أبرأها، وإن بخر به موضع البق طرده، وإن أديم عليه هربن من ذلك الموضع ولم يعدن إليه. خواص ابن زهر: إن بخر الكرم والزرع والشجر بعظم الفيل لم يقرب ذلك المكان دود وإن علقت قطعة من العاج وهو ناب الفيل على البقر في خرقة سوداء منعها أن يصيبها الوباء وطرده أبداً عنها، وإن شرب من برادته وزن عشرة دراهم بماء الفودنج الجبلي الجبلي وهو صعتر القدس أياماً متوالية أوقف الجذام عن صاحبه ولم يزد به، وإن وضعت قطعة من العاج على موضع من البدن يكون فيه عظم مكسور جذبه وأخرجه سهلاً.

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:07 PM
ذهب



روى أبو داود والترمذي " أن النبي صلى الله عليه واله وسلم رخص لعرفجة بن أسعد لما قطع أنفه يوم الكلاب واتخذ أنفا من ورق فأنتن عليه فأمره النبي صلى الله عليه واله وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب . وليس لعرفجة عندهم غير هذا الحديث الواحد .
الذهب زينة الدنيا وطلسم الوجود ومفرح النفوس ومقوي الظهور وسر الله في أرضه ومزاجه في سائر الكيفيات وفيه حرارة لطيفة تدخل في سائر المعجونات اللطيفة والمفرحات وهو أعدل المعادن على الإطلاق وأشرفها .
[ خواص الذهب ]
ومن خواصه أنه إذا دفن في الأرض لم يضره التراب ولم ينقصه شيئا وبرادته إذا خلطت بالأدوية نفعت من ضعف القلب والرجفان العارض من السوداء وينفع من حديث النفس والحزن والغم والفزع والعشق ويسمن البدن ويقويه ويذهب الصفار ويحسن اللون وينفع من الجذام وجميع الأوجاع والأمراض السوداوية ويدخل بخاصية في أدوية داء الثعلب وداء الحية شربا وطلاء ويجلو العين ويقويها وينفع من كثير من أمراضها ويقوي جميع الأعضاء .
وإمساكه في الفم يزيل البخر ومن كان به مرض يحتاج إلى الكي وكوي به لم يتنفط موضعه ويبرأ سريعا وإن اتخذ منه ميلا واكتحل به قوى العين وجلاها وإذا اتخذ منه خاتم فصه منه وأحمي وكوي به قوادم أجنحة الحمام ألفت أبراجها ولم تنتقل عنها .
وله خاصية عجيبة في تقوية النفوس لأجلها أبيح في الحرب والسلاح منه ما أبيح وقد روى الترمذي من حديث مزيدة العصري رضي الله عنه قال دخل رسول الله يوم الفتح وعلى سيفه ذهب وفضة
وهو معشوق النفوس التي متى ظفرت به سلاها عن غيره من محبوبات الدنيا قال تعالى : زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث [ آل عمران 14 ] .

وإن علق الإبريز منه على صبي لم يفزع ولم يصرع مجرب، وإن لبس منه خاتماً من في إصبعه داحس خفف وجعه مجرب.

تأثير الذهب الصحي على الإنسان:

ذو أثر معتدل أي ملطف.
يفيد لألم عرق النسا.
له مفعول مضاد للنقرس.
نافع للشلل النصفي.
يداوي بعض الأمراض النفسية كالصرع.
مضاد للغثيان.
يكافح خفقان القلب.
يساعد في علاج اليرقان.
يحافظ على نظافة الفم.
وله تأثيرات أخرى كثيرة.

متى يستعمل هذا المعدن:
لإزالة الرائحة الكريهة من الفم.
لعلاج المنغوليا.
داء الثعلب.
داء النقرس.
لمقاومة الهواجس والمخاوف.
لإضفاء البريق والنضارة على البشرة.
لتعزيز أنثوية المرأة وتزويدها بالطاقة الإيجابية.
الاكتئاب والقنوط.
والتختم بالذهب ينفع لألم المفاصل.

مكانة الذهب في الطب الروحاني:
يرتبط الذهب بالشمس .
يعتقد أن التختم به يطرد التخيلات والأفكار الوهمية والكوابيس.
يقال أن الذهب يشحذ الهمة ويمنح الإنسان على القدرة على التفكير الرصين ويجعل الذهن متقدا ويخفف من المتاعب النفسية والبدنية.

إستخدام الذهب في الطب ممارسة قديمة ويعود تاريخها للآلاف السنين. وكثيرا ما إستخدمت الثقافات القديمة الذهب في إعداد العديد من المستحضرات الصيدلانية.فمثلا فى الصين إستخدم الذهب فى علاج امراض مثل الجدري والحصبة والقرح الجلديه. وفي اليابان ، يقترح أحد التقاليد وضع رقاقة من الذهب في الشاي ، ويذكر أن تناوله مفيد للصحه.

الذهب ومركبات الذهب استخدمت أيضا في الأدوية لعلاج مجموعة كبيرة من الأمراض, ويطلق على استخدام مركبات الذهب في الطب اسم" شريسوثيرابي" .
كما افاد الفرنسي ج.فورستر فى عام 1929 ان استخدام الذهب كان مفيدا في علاج التهاب المفاصل. لاحقا وبعد الحرب العالمية الثانية اثبت بشكل قاطع ان عقاقير الذهب فعاله في علاج مرضى الروماتيزم المزمن, ويعد مركبي الميوكريسين والورانوفين الاكثر شيوعا.
في العقود القليلة الماضية أثارت خواص مركبات الذهب إهتمام الباحثين حول فعاليتها في علاج فيروس الإيدز وعلاج السرطان. باحثون من جامعة سنغافورة الوطنية أوصوا بإستخدام مركبات الذهب في الأدوية لعلاج السرطان. كما اكتشف البرفسور باك يونغ هينغ وفريقه ان "الفوسفين" المدعم بمركبات الذهب ممتازة لمكافحة الأورام ومن المرجح ان يبدأ إستخدامها فى المستقبل القريب.

ولأولئك الذين يستعملون المعادن والكريستالات للاستشفاء, الذهب يرمز الى نقاء الروح وحسب اعتقادهم فالذهب يستحث تجديد اجهزة الارسال العصبيه لمكوناتها, ويعمل على خلق توازن خلاق بين وظيفة المخ والتفكير المنطقي. كما يفيد الاعصاب لقدرته على تحسين تدفق المعلومات من خلال الجسم. وفي الإستشفاءالروحي ، يستعمل الذهب لتخفيف التوتر والشعور بالنقص ، والغضب.
كمايعتقدون انه الذهب مولد للطاقة ويزيل أي إنسداد لتدفقها في الجسم, ولذلك يمكن توظيفه لعلاج الشرود ، عسر القراءة ، والصرع.
يعتقد أيضا أن فعالية الأحجار الكريمة تزداد بوضعها على الذهب, وربما يعود ذلك لقدرة الذهب على نقل الطاقة بشكل ممتاز.








المصدر:
1- زاد المعاد لإبن القيم .
2- الجامع لإبن البيطار.
3-موقع: www.gold.org/discover/sci_ind...iomedical.html (http://www.gold.org/discover/sci_ind...iomedical.html)
4- موقع www.jewelrysupplier.com/2_gold/gold_healing.htm (http://www.jewelrysupplier.com/2_gold/gold_healing.htm)

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:10 PM
للحصول على خادم للفص (الحجر)




فان الله تبارك وتعالى .. اعطى المؤمنين من خلقه اسرار لا تحصه ومفاتيح لا حصر لها
يكفي للمرء المؤمن جعلنا الله واياكم كذلك .. يكفيه ان يقرء دعاء بسيط او يعمل عمل بسيط ويرى من وراءه الخير الكثير

بعكس الشخص المذنب والعياذ بالله ..فانه مهما حاول ستجد ان الله لا يفتح له كل الخير وان فتح له الخير فقد يكون ذلك استدراج له

لذلك فانا انصح نفسي الاماره بالسوء وانصحكم اولا واخيرا بتقوى الله و القرب منه


اما ان سألتم عن طريقه ل الحصول على خادم للفص

فقد جربت هذه الطريقه و كانت صحيحه

وهي ان تقوم في وقت الفجر المبارك اما بعد صلاة الفجر او قبلها بوقت كافي وتكون على وضوء
وتمسك الحجر بيدك اليمين وتشرع بقراءه سورة التوحيد على الفص الى ان تشعر بان يدك تحركت لا شعوريا او اي علامه تدل على نجاح الامر


عن نفسي فقد وصلت لقراءه السوره المباركه عدد 99 مره حتى تم لي المطلب

قد يكون هذا بسبب ذنوب علي او عدم قربي الشديد من الله عز وجل الله وحده العالم
وفقنا الله واياكم لما يحب ويرضا

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:27 PM
الخرزة الزرقاء


حكاية الخرزرة الزرقاء
تروي الأسطورة أن الجن يخافون الذئاب، فإذا رأى الجني ذئباً قادماً نحوه تحول إلى صورة حجر كريم خشية أن يراه، فإذا رآه الذئب وبال عليه صار حبيس تلك الصورة، ويبقى على تلك الحال حتى يقع في يد آدمي، فيظهر له في نومه عارضاً عليه خدماته مقابل أن يحرره من صورته المتحولة، وهكذا خلق لدى الناس اعتقاد واسع في قوة وتأثير الأحجار الكريمة، فهي تجلب الرزق، أو تدفع العين، أو تقوي الحال الجنسية عند الرجال·

وقديماً آمن قدماء المصريين بأن للحلي قوى وآثاراً سحرية إلى جوار وظيفتها في الزينة، فاتخذوا من الحلي تمائم يعلقونها على مختلف أجزاء أجسادهم، واختلفت التمائم باختلاف الغرض المعلقة من أجله، فهناك تمائم للأحياء، وأخرى للأموات، وتمائم للوقاية من الأمراض وأخرى للوقاية من السحر والحسد والغرق·
واختلفت أنواع الحلي المستخدمة حسب اختلاف الحالة الاجتماعية، فالأغنياء استخدموا الحلي المصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، بينما استخدم العامة الخرز المصقول·
ويذكر (سيريل الدريد) في كتابه (مجوهرات الفراعنة) أن الحلي التي كانت تُستخدم لتزيين الرقية أو العنق قد تطورت عن شكل بدائي يتمثل في تلك التعويذة التي كانت تتدلى من خيط أو رباط يحيط بالعنق، والتي استخدمها الإنسان البدائي ليقي نفسه من القوى الخفية الموجودة في الطبيعة، والتي كان يعتقد أنها ترسل عليه الأعاصير، والفيضانات والبراكين والزلازل، وتصيبه بالأمراض·
ويذكر (ألدريد) أن أكثر التمائم شيوعاً واستخداماً بين المصريين القدماء كانت التميمة أو الرقية المصنوعة من الخرز، وأنه لم تكن هناك أمة من أمم العالم القديم كله مثل مصر التي صنعت هذا القدر العظيم وهذه الكميات الهائلة من الخرز لشعورهم بالجانب الجمالي في أشكال وألوان تلك المواد الطبيعية إلى جانب اعتقادهم في القوى السحرية لتلك الخرزات·
أما سر اللون الأزرق فمرده لاعتقاد قدماء المصريين في ثلاثة ألوان، وهي الألوان السائدة في حليهم، الأحمر والأخضر والأزرق، وكان كل لون يرمز لشي: فالأحمر يرمز لحمرة الدم الذي يجري في العروق ويمنح الحياة والنشاط والأخضر يرمز إلى خضرة الزروع التي توفر خيرات الأرض من حبوب وثمار وخضراوات، واللون الأزرق مرتبط بزرقة السماء التي تسبح فيها الشمس (رمز الإله رع عند المصريين القدماء) وتعيش فيها الآلهة وتحمي الإنسان وتباركه.
وانتقلت فكرة الاعتقاد بالقوى السحرية للأحجار الكريمة، والخرز من جيل إلى جيل حتى وصلت إلى عالم اليوم دون أن يدري الناس مصدر هذه الفكرة، أو أصول تلك الأسطورة، أو ما أصل استخدام تميمة بعينها للوقاية من شيء بعينه·
ولا تزال هناك بعض الشعوب، مثل أهل إيران، والهند والصين يسود بينهم اعتقاد جامح أن (حجر الجاد) يقي صاحبه خطر الإصابة من أمراض القلب، وأن حجر الفيروز يبعد عن صاحبه الكثير من المخاطر والشرور·
أما في بلاد النوبة فيتزين الرجال بخاتم به فص أبيض من الأحجار الكريمة، يعتقدون أنه يقي صاحبه من لسع العقارب·
وتحتل الخرزة الزرقاء والكف مركز الصدارة في عالم اليوم، فلا يكاد يخلو منها صدر امرأة أو مرآة سيارة ، فالناس يعتقدون أن بها قوى سحرية تقي صاحبه وتدرأ عن سيارته الحوادث·
والنساء يعتقدن أن الخرز الأزرق والكفوف تقي من الحسد، والكف المعروف (بالخمسة وخميسة) إما يُعلق أو بدلاً منه تدفع المرأة بكف يدها بعد فرد الأصابع الخمسة في وجه من تظنها حسودة مع ذكر العدد خمسة ومضاعفاته أو كلمات مرتبطة به كقولهن (اليوم الخميس) (الطفل وزنه خمسة كيلوغرامات)· والنساء يفعلن ذلك ولا يعلمن أصل هذا الموضوع الذي يعود إلى طقوس السحر التي تؤمن بأن لكلٍّ عدد ولكل حرف خواص، وأن العدد خمسة وكف اليد بها ذبذبات طاقة الدفاع وحتى تمنع الأذى عن جسم الإنسان أو ما يخصه إذا ما دُفعت في وجه الحسود·
وفي الأعراس يستخدم الناس البخور، ويرشون الملح، وهم لا يعلمون أصل هذه العادة، لكنهم يمارسونها وتعتبر من الأدوات التي كان يستخدمها السحرة والكهنة في الجاهلية، وكانوا يحرقون البخور أمام الأصنام والسحرة لاسترضاء من يتعاملون معهم من الجن، وتختلف رائحة البخور حسب العمل المطلوب، فإذا كان المطلوب فك سحر، استخدم البخور طيب الرائحة، أما إذا كان المطلوب عمل سحر سيئ فالبخور المستخدم يكون خبيث الرائحة·
وفي ريف مصر ابتدع العامة رقية توارثوها جيلاً عن جيل خلطوا فيها بعض جمل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مع بعض العبارات المبهمة، ثم وقع في وجدانهم أنها رقية السيدة آمنة بنت وهب للرسول صلى الله عليه وسلم، وعبارات الرقية: (حدارجة بدارجة من كل عين سارجة، يا شجرة بلا ورق الغم والحزن والحسد عنك يتفرق··· أم النبي رقت النبي بالصلاة على النبي اللهم صلى عليه)· ثم تُقص ورقة على شكل آدمي وتوخز بالإبرة مع ذكر عبارة (من عين فلان) ويُسمى الأشخاص وتُكرر العملية حتى تُخرق الورقة كلها ثم تُحرق ويُبخر بها المحسود أو الشخص المراد رقيته·
وهذه الطريقة لها أصل بدائي لا يزال يستخدم إلى يومنا هذا بين القبائل البدائية في أفريقيا وحوض الأمازون، إنها طقس من طقوس السحر الأسود يُسمى (سحر الطوطم) حيث يُصنع تمثال من الشمع أو الخشب على هيئة الشخص المراد إيذاؤه ثم يحرق أو يغرس في قلبه سكين أو في جسده إبر ودبابيس مع قراءة بعض الطلاسم لقتل هذا الشخص· أ.هـ.
وفي مقالة اخرى : الخرز انواع واذكر لكم بعض منها خرز الثعبان وهى مخصصه للملدوغ وكثير ما يستخدمها رعات الصحارى ويقدر ثمنها سابقا بناقتان وجمل فى الجزيره العربيه وغالبا ما يجدونها فى شهر الحصاد وهى كائن حى بمعنى اذا ما حطوها فى قروره وداخلها حليب يبطل مفعولها ، وقيل أنها تخرج من الثعبان إثناء التزاوج وطولها اثنان سنتي متر تقريبا وفى داخلها سر الثعبان ولونها رملى الى الصفار .
اما خرزة العقرب فهى سوداء وفى داخلها نقط حمراء ويسمونها الهبهاب عند اهل الشمال لكثرة حركتها وهى عباره عن ماده ساله تفرزها العقربان اثناء التزاوج ثم تتجمد ولا يزيد حجمها على حبت النخى واذا ما حطوها فى خرجه وداخلها حبوب القمح والحلوه والسوداء اين منهما يبطل مفعولها بمعنى ذلك تكون كائن حى .
اما خرزة الدم فهى متخصصه فى وقف النزيف من الانف والجروح اين كان منهما وغالبا ما يأتون منها اثناء الجزر فى البحر وهي كائن حى وتخرج من السلحفاء اثناء الخطر بمعنى اذا ما حطوها على نبطات الدم او الماء الجارى يبطل مفعولها وهاذا للعلم عن الخرز .



نقلاً عن:
لقط المرجان في علاج العين والسحر والجان
http://www.khayma.com/roqia (http://www.khayma.com/roqia)

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:30 PM
بعض ما قيل في خواص الأحجار العلاجية


المرجان
يعالج فقر الدم ومشاكل الدورة الدموية ويهدأ في حالات الإكتئاب.

الزبرجد
معالج الأكزيما وحب الشباب والإلتهابات الجلدية ويحفز تجددالأنسجة ومضاد للحزن ويمنح التفاؤل والوعي والبصيرة .

اللؤلؤ
يعالج نوبةالحمى والزكام

الألماس
معالج لداء السكري واعطاء الثقة بالنفس ويمنع الغيرة .

الفيروز
يمنع الكآبة والتاتأة ويعالج السعال الديكي ويمنع الحسد .

الكهرمان
يعالج المفاصل والروماتيزيوم وأوجاع الظهر ويساهم في رفع المعنويات وإزالة مشاعر الخوف والترددوأنعدام الثقة بالنفس.

الزمرد
فعال لمعالجة المجاري التنفسية ومفيدللحساسية ويعزز جهاز المناعة ويمنع حموضة المعدة.

العقيق
له تأثير على أعراض العيون وأوجاع الرأس والتشنجات وأوجاع الظهر ونوبة ا الحمى كما أنة فعال في فترة الحمل فذبذبات العقيق تزيل الحواجز في داخل الجسم لتقضي علي الطاقة السلبية .

الجمشت
معالجة آلام الرأس وداء الشقيقة ويخفف التوتر ويقوي الارادة

عين النمر
يشرح الصدر ويفرح القلب ويدخل البهجة والطمأنينة على النفس ويكسب حامله صداقة الناس وحبهم له وتبادل الاخلاص والثقه والمنفعه ..
ويقال : ان المكان الذي يوضع فيه عين الهر لايقربه اللصوص وهو يزيد في مال صاحبه ويحفظ حامله من عين السوء ..

حجر القمر
يبرئ من الفزع ويصرف الوساوس ويمنع الخفقان والاضطراب وتعليقه يفيد الصرع وإذا وضع في قماشه بيضاء ورث الجاه والقبول عند الناس .

سترين
الياقوت الاصفر
يقلل متاعب النفس ويساعد على صفاء الروح ويشحذ الدهن ويساعد على التفكير الهادئ المتزن وحمله يعتبر علاجا للسير اثناء النوم ويطرد الاحلام المزعجه كما انه علامة الحب الشديد المقترن بالغيره ودليل الذوق السليم وحمله ييسر اسباب المعاش ويكسو الهيبة ولاتقع الصاعقه على لابسه .

التوباز
الياقوت الابيض
الامان من الغرق والوقايه من السحر ويعطي حامله قوة الجاذبيه وقضاء الحوائج بأذن الله ..

المرجان
الكريل
للمرجان منذ اقدم العصور قدرات طيبه خارقه كدفعه الامراض وتزكيته النفوس من الجن والشياطين وانه يسهل خروج اسنان الاطفال ويمنع العقم ..

الياقوت الاحمر
يعظم لابسه في اعين الناس ويكسبه الوقار ويؤلف بينه وبين الناس بالمحبه فيؤكد الصداقه ويعتبر شعار الحب الملتهب والغيره الشديده وييسر اسباب المعاش ويقوي قلب لابسه ويعطيه الشجاعه ويمنع الغرق ولاتقع الصاعقه على من تختم به واذا وضع تحت اللسان يمنع العطش ويمنع الصرع ..

العقيق
يشحذ العقل ويعطي الفصاحه ويهب لابسه قوة النصر على الاعداء ويملأ القلب شجاعه مقترنه بالفطنه والحذق ويضفي على حامله الصحة وتيسير الامور ..

عقيق احمر
يطرد الاحلام المزعجه ويهب حامله التوفيق وقضاء الحوائج ويكسوه الظرف والرقه ويجعله في جو من الفرح والسلام والطمأنينه ويزيل الافكار الشريره والاحزان وهو دليل الاخلاص والصداقه ..

فيروز
هو للوقايه من الاخطار وهو بمثابة درع للمحاربين والابطال ويرى المنجمون الاجانب ان حمله يقي ركاب الجياد في حلبات السباق (الجوكيه) من اخطار السقوط
ولبسه يولد النجاح والحب والنظر اليه يجلو البصر ويقال : ان لونه يتغير اذا اصيب لابسه بمرض ويعود الى لونه الطبيعي اذا تماثل للشفاء ..
وجاء في الروايات انه اذا نقش عليه ( رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين ) لطلب الانجاب ..

جارنيت
الياقوت السيلاني
ينفع عن الاحلام المزعجه والمفزعه ويذهب الكوابيس ..

حديد صيني
هماتيت
استعمل حجر الهماتيت في تركيبه علاجات لامراض العيون كالسلق والدمعه والحكه والظلمه والغشاوه ويذهب خشونة الاجفان ويحد البصر ويدمل القروح ويصلح الرمد وقيل ان له تأثير مجرب كمدمل للجراح كما ينفع من الاسهال ويحل عسر البول ..
وقيل انه عن الخوف وادية الاخرين وقضاء الحوائج وتسهيل الولاده وعن الحسد ..

الكهرمان
عن الحسد والسحر ومنع اثر السموم وقد اورد له العالم الانطاكي استعمالات طبيه واسعه وقائيه وعلاجيه منه دفع الاسهال والطاعون والجرب والجذام وداء الثعلبه والكلف والنمش والتشققات ومنع القي وحرقة الكلى ويفتت الحصى ويقطع البواسير ويقوي القلب ويدفع الخوف وكذلك يستخدم في معالجة الامراض النفسيه والعصبيه كالجنون والصرع ..
ووصفه العالم ثابت بن قره لآلآم المعده واوجاع القلب وذكره العالم القزويني انه يحفظ الجنين للحامل ..
ووضع بعض الكهرمان في مهد الرضيع يجنبه الاصابه بداء ابو صفار ..
ومن الناس من يعمد الى تعليق بعض الكهرمان في عنقه ليعيد لغدته الدرقيه حجمها الطبيعي ..

ملكيات
الدهنج
ينسب لأرسطو قوله ان الدهنج ينفع شارب السم ويجلي بياض العين وذكر العالم الانطاكي انه جربه مرار لإزالة بياض العين واضاف انه يزيل البهاق والبرص
وذكر ان نساء مصر القديمه كن يستعملنه لتكحيل عيونهن منذ العصر البداري ..

الامتسيت
الجمشيت
يحد الذكاء ويشحذ الذهن ويطرد الوساوس والهواجس ويزيل المتاعب ..
كما انه يكسو حامله الشجاعه وسلامة القلب ويقض الضمير ..

الجاديت
اليشم
او : يشب
عن العالم جالنيوس انه ينفع وجع المعده تعليقا ويدفع مضرة العين ..
وعن الانطاكي انه يدفع السحر والحسد ..
ويعتقد البعض انه يطرد المخاوف اذا علق على الرقبه او العضد ويزيد في طلاقة اللسان والفصاحه ويقوي الادراك ويعطي الاتزان والقوه على مواجهة العدو والدفاع عن الحق ويكسب قوة الاحتمال والمقاومه والصبر ..


الازورد
البادازمر
يبهج النفس ويزيل الهم والحزن ويمنع الوساوس والخيالات وادمان النظر اليه يجلو البصر ويكسب حامله الشجاعه والاطمئنان ويلبي النفس على الصبر ..

الزبرجد
آكومارينا
يسهل قضاء الحاجات ويفرح النفس ويملأ القلب طمأنينه واذا علق على الحامل يسر الولاده ويمتاز بانه يجلب الحظ الحسن وخاصه للفتيات المقبلات على سن الزواج ..
نسب له هرمس الحكيم كثيرا من المنافع الطبيه كمعالجة الجذام والبهاق والبرص وتفتيته للحصى ..
وهو ايضا يصفي الذهن ويبسط النفس والنظر اليه يزيد من حدة البصر ..

الزمرد
أمريل
يمنع الخمول ويدفع الصرع ويطرد الذباب عن حامله وهو الى جانب ذلك مذهب للهم ..
واجمع معظم العلماء على قدرته على دفع السموم المشروبه ونهش الافاعي ولدغ العقارب ..
وهو يدفع الكسل والحزن ويزيل الخفقان والجذام وذات الرئه وضعف المعده والكبد شربا وتعليقا ويفتت الحصى ويدر البول ويسهل الولاده ..

البلور
الكوارتز
يستخدم لوجع الضرس ومن علقه عليه لم يرى في نومه احلام مزعجه ..

الياقوت الازرق
(زفير)
للأمان ويطرد الخوف ويجعل الحزين فرحا ويزيد في القوى الحيويه وهو دليل الصدق والذمه ويقظة الضمير ..

اللؤلؤ
إن من بدائع وعجائب صنع الله الأحجار , وذلك لكمون الخواص والمنافع التي خفي معضمها على عقل الإنسان وهي في أدنى مراتب الوجود .
الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات , وذلك الإحساس يكون في رتبة الجمادات ( و ان من شىء الاّ يسبح بحمد ربّه ولكن لاتفقهون تسبيحهم **اسراء /44)
وأما منافع الأحجار الباطنة فلها عدة أسباب , منها كرامة من الله تعالى للحجرلسبقه بالإقرار على غيره لله عز وجل بالربوبية ولمحمد (ًص) بالنبوه , وثم تأتي منافع الأحجار على حسب ترتيبها بالإقرار وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها والكواكب المشرقة عليها حين تولدها , وأيضاًت ختلف باختلاف طبيعتها , فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حاملة .

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:33 PM
ثقافة الأحجار الكريمة عند أهل البيت





تعتبر الأحجار من بدائع وعجائب خلق الله في هذا الكون وذلك لتواجد الخواص والمنافع التي خفي معظمها على عقل الإنسان -مع أنها أدنى مراتب الموجودات- فهذه الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات وهو ما يكون في رتبة الجمادات مثلها مثل أي شيء يسبح لخالقه قال تعالى:
﴿ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ ﴾[1] .
﴿ فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ ﴾[2] .
﴿ إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ ﴾[3] .
﴿ لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ﴾[4] .
﴿ أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ ﴾[5] .
كيف وجدت الأحجار الكريمة؟
لقد وجدت الأحجار نتيجة لتواجد البراكين التي تتصاعد منها الأبخرة والأدخنة الناتجة في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية، حيث تتصلب تلك المواد وتجف على حسب نوعية المادة وتفاعلها أو حسب اتحادها فينتج حجر أو معدن تام التركيب له خواصه المعينة وطاقته الكامنة بل هناك أحجار تتولد عن النباتات كحجر الكهرمان والسندروس ومنها ما يتكون في البحار كاللؤلؤ والمرجان والصدف، وهناك مجموعة منها تتولد داخل الحيوانات وأخرى تتولد نتيجة فعل خارجي يقوم به ذاك الحيوان أو ذاك، ومن الأحجار ما ينزل من السماء كما في الحجر الأسود في بيت الله، وبعضها يأتي من الجبال مثل العقيق اليماني الذي ورد ذكره في الروايات التاريخية بأنه سبق غيره من الأحجار بالإقرار بوحدانية الله عز وجل.

وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها, والكواكب المشرقة عليها حين تولدها لأن الكواكب تصدر منها مجالات مغناطيسية وجاذبية ولها ترددات تتناسب مع المجال المغناطيسي الخاص بالكوكب فتتناغم الترددات الطاقية مع الذرات الخاصة بالعناصر المعدنية للحجر الوليد, وهي تتطلب وقتاً وماء وشمساً وكواكباً، وهواءاً وأرضاً كي تتشكل، فنجد أن كل قوى الطبيعة تعمل معاً كفريق عمل متجانس لتصنع هذه السلع الثمينة من الأحجار والجواهر كما أنها أيضا ًتختلف باختلاف طبيعتها, فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حامله ذلك أن جسم الإنسان يتكون من عناصر معدنية تشبه العناصر المعدنية والذرات الموجودة في الحجر، وكما نعرف أن الذرة عبارة عن بروتونات موجبة تدور حولها الكترونات سالبه «البروتون يشبه بالشمس والكواكب التي تدور حوله تشبه بالالكترونات السالبة التي تدور حول البروتون» - فسبحان الله الخالق- وفي النهاية تتفاعل هذه الذرات مع بعضها البعض لتنتج خاصية معينة وطبقا لذلك نجد أن كل الأحجار عبارة عن أنواع من المعادن ركبت مع أنواع معينة من الكريستالين والتراكيب الكيميائية. وكل هذه الأنواع مكونة من طاقة ذرية وتفاعل هذه الطاقة مع هذه الذرات ومع التركيب الكيميائي للأحجار يؤدي إلى إصدار طاقة أُخرى مشعة يستطيع الإنسان أن يشعر بتأثيرها عليه في أوقات وأحوال معينة.
وإذا بحثنا عن جذور هذا العلم فإننا نجد أن أهل البيت فتحوا لنا بابه عن طريق الروايات والأحاديث الواردة عنهم والباحث الذي يتدبر في هذا الباب قد يفتح له ألف باب من غريب أسراره وتوجد عدة شروط يستطيع الإنسان من خلالها أن يعرف كيف تفتح له أبواب هذا العلم أهمها:
1- الموهبة من عند الله وهي غريزة حب هذا النوع من العلم
2- أن يكون الهدف هو البحث عن حقيقة الأحجار الكريمة
3- أن يؤمن بالروايات الواردة عن أهل البيت
4- أن يتدبر فيه ويعتقد أن الله جعل فيه طاقة تخدم الإنسان وهذه الطاقة تستحق التمعن والدراسة لكشف أسرارها التي ما زال معظمها في علم الغيب.
وللأسف فإن الكثير من الناس يتهم علم الأحجار الكريمة بالشعوذة وهذا غير صحيح الناس أعداء بما جهلوا لأن أهل البيت تحدثوا عنه وخصوه بالكثير من الأحاديث ووردت عنهم روايات تحبب التختم بالأحجار من مثل استحباب التختم للرجال.
عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله لعلي: يا علي تختم باليمين تكن من المقربين. قال: يا رسول الله ومن المقربون؟ قال : جبرائيل وميكائيل. وعن الرضا عن آبائه :أن النبي كان يتختم في يمينه، وعن جعفر بن محمد عن آبائه في وصية النبي لعلي «ياعلي, تختم باليمين فإنها فضيلة من الله عز وجل للمقربين قال: بم أتختم يا رسول الله؟ قال: بالعقيق الأحمر, فإنه أول جبل أقر لله بالربوبية ولي بالنبوة ولك بالوصية».
عن ابن عباس وصعصعة أنه هبط جبرائيل على رسول الله فقال: يا محمد, ربي يقرئك السلام ويقول لك: إلبس خاتمك بيمينك, واجعل فصه عقيقاً, وقل لأبن عمك يلبس خاتمه بيمينه, ويجعل فصه عقيقاً, فقال علي : «يا رسول الله وما العقيق؟» قال «العقيق جبل في اليمن».
فلماذا الله عز وجل خص الحجر العقيق بهذه الميزة لكي يلبسه النبي محمد؟!
لقد اكتشف العلماء والمتخصصون في مجال الأحجار الكريمة وعلاجاتها بأنه من الممكن للرجل أن يلبس الحجر الكريم في اليد اليمنى وأن تلبسه المرآة في اليد اليسرى على حسب قانون الجاذبية فإذا نظرنا إلى الكون والأفلاك نجد كلا منها يسلك فلكاً معلوماً خاضعاً لقانون الجاذبية لا يستطيع الفكاك منه أبدا ذلك أن الكون كله من أصغر ذرة إلى أكبر نجم فيه مبني على مبدأ الأزواج والتجاذب أي الموجب والسالب قال تعالى ﴿ ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون ﴾ [6] .
فالزوج يعني موجب وسالب أو يمين ويسار, ذكر وأنثى, ليل ونهار وقد جعل الرجل موجبا والمرآة سالبة وهكذا...، بل إن جسم الإنسان له أجزاء كثيرة من الموجب والسالب حسب ما يقوله علم الطاقة الحيوية للإنسان مثلاً الجهة اليمنى من جسم الإنسان يوجد فيه تيار طاقته موجبة أما جهة اليسار من جسم الإنسان فيوجد فيه تيار طاقته سالبة وهكذا.
فإذا وضعنا باطن اليد اليمنى التي طاقتها موجبه على الجزء الأسفل من خلف الرأس والذي طاقته موجبه, ووضعنا في المقابل باطن اليد اليسرى والتي طاقتها سالبه على الجزء الأمامي من الرأس بمجرد اللمس, فهذا يعمل على معادلة واتزان الطاقة في الجسد فيشعرا لإنسان بالانتعاش والراحة والنشاط.
وإذا عكسنا العملية سينخفض مستوى الطاقة فنشعر بالانزعاج والضيق والضعف العام. فلبس الحجر الكريم للمرأة في اليد اليسرى مناسب لنوع طاقتها ولبس الرجل للحجر في اليمنى مناسب لنوع طاقته أيضا.
وفي بعض الحالات يحصل العكس في حالات استثنائية خاصة وشرح هذه الحالة يطول إذ لا بد من معرفة عدة علوم منها علم الطاقة الحيوية والكونية وعلم الأحجار الكريمة... الخ.
وإذا رجعنا إلى الروايات الصادرة عن أهل البيت في التختم باليد اليسرى، عن أبي عبد الله قال: «كان علي والحسن والحسين يتختمون في يسارهم »، وعن جعفر بن محمد بن علي, عن أبيه: أن علياً تختم في اليسار، وعن علي بن جعفر قال: سألت أخي موسى عن الخاتم يلبس في اليمين؟ فقال: «إن شئت في اليمين وإن شئت في اليسار».
فوائد العقيق
عن الرضا عن آبائه قال: قال رسول الله : تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه. عن النبي أنه قال: تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر واليمنى أحق بالزينة. وعنه قال: صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره.
شكا رجل إلى النبي أنه قطع عليه الطريق, فقال: «هلا تختمت بالعقيق, فإنه يحرس من كل سوء».
عن الحسين بن علي قال: قال لي رسول الله «يا بني تختم باليواقيت والعقيق فإنه ميمون مبارك وكلما نظر الرجل فيه إلى وجهه يزيد نورا ً والصلاة فيه سبعون صلاة»، وعن الصادق قال: قال رسول الله : قال الله سبحانه: أني لأستحي من عبد يرفع يده وفيه خاتم فصه فيروز فأردها خائبة.
عن ابن شهر أشوب في المناقب عن ابن عباس والسدي كان لأمير المؤمنين أربعة خواتم: ياقوت لنبله، فير وزج لنصره، حديد صيني لقوته، عقيق لحرزه.
ويوجد كثير من الروايات قد تصل بالمئات بخصوص الأحجار الكريمة، والسؤال الذي يفرض نفسه هو لماذا يعطي الله المصلي حال لبسه خاتما فصه عقيق أجر ألف ركعة، علميا إن حجر العقيق اليماني توجد به ترددات منخفضة جداً قد تصل تردداتها ميكرو هيرز أو نانو هيرز أو بيكو هيرز أو ميلي هيرز المشابه بترددات الخلايا المخية الخاصة بالتركيز فينشط التركيز في الصلاة وإذا زاد التركيز في كلام الصلاة زاد الخشوع في الصلاة وإذا زاد الخشوع زاد الأجر والثواب في الصلاة.
فالله سبحانه لم يخلق المعادن والجواهر في باطن الأرض دون فائدة -والعياذ بالله- وإنما لأسباب عديدة منها التفكر في عجائب مصنوعاته وبديع مخلوقاته ولمنافع الناس كالحديد ذو البأس الشديد والنحاس والرصاص وغيرها من الأحجار الثمينة مثل الذهب والفضة والماس ففي كل منها أسرار وآثار عجيبة وفي أحاديث أهل بيت العصمة وروايتهم أمور ثمينة توضح هذه الفائدة للجميع.

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:35 PM
نصائح للإعتناء بحجر المرجان


يتطلب المرجان عناية خاصة ، وذلك لأنه من الأحجار اللينة، لذا يجب ممارسة بعض الاحتياط عن لبسه، كما يوصي بحفظه في مكان منفصل أو في قماش خاص بالأحجار الكريمة يضع في صندوق خاص بع بعيداً عن الأحجار الكريمة الأكثر صلابة. أما الأحماض فيجب الابتعاد عنها، وعدم تعريض المرجان لهذه الأحماض لأنها تتلفه مهما كانت مخففة، حيث تتفاعل بسهولة مع كربونات الكالسيوم المكونة لها، لذا يجب ألا تتعرض لمثل هذه المواد أيضاً ( الخل أو عصير الليمون أو الصابون وحتى عرق بعض الأجسام ). ولقد أشار إلى هذه الحقيقة العالم العربي الجواهري ( التيفاشي ) في كتابه القيم " أزهار الأفكار في جواهر الأحجار" بقوله : "إذا ألقي في خال لان وأبيض". كما ذكر ( التيفاشي ) أيضاً طريقة لعلاج هذه العيوب بقوله: "وأنه إذا ألقي في الدهن أظهر حمرته وأشرق وحسن لونه وفعل في ضد فعل الخل". وأما من الناحية العلمية فيوضع المرجان الذي بهت لونه في حامض بروكسيد الهيدروجين حتى يستعيد لونه.

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:38 PM
أسماء بعض الأحجار باللغة الإنجليزية




1. العقيق (AGAT)
2. العقيق الأحمر (Chrysoprase) .
3. العقيق غير الكامل التبلور ومنه الأبيض المشرق (Chalcedony) .
4. العقيق الأخضر من نوع كارنلين (Carnelian) أو ما يسمى بعقيق البلازما أحيانا (Plasma speckled)
5. العقيق المطحلب (Mass Agate) ويكون عديم اللون أو شفافا أبيضا به لون رمادي أحيانا تتداخل فيه شوائب نباتية الشكل أقرب إلى اللون الأخضر أو الأسود أحيانا .
6. العقيق المعيّن (Aye Agate) حيث توجد فيه خطوط دائرية بشكل عين وتكون قاعدته بألوان متعددة أحيانا .
7. العقيق الأسود أو الداكن (Black Agate) .
8. اللازورد - اللابيس لازوليه (Lapis - Lazoli)
9. الجات أو الجيد (Jade) أو اليشم
10. جيد أسود بولندي (Black Polish Jade)
11. الجمشيت - أمشست (Amethysts)
12. المرو الوردي (Rose Quartz)
13. المرو السماوي اللون والمرو المدخن (Smoky Quartz)
14. المرو الأصفر (Yellow Quartz)
15. درّ النجف (Rock Crystal)
16. عين النمر أو عين الهر (Tiger`s eye - Cat`s eye)
17. الجاسبر الأحمر (Red Jasper)
18. الجاسبر العادي - حجر اليشب (Jasper) .
19. اليشب المصري (Egyptian Pebbles)
20. حجر الدم (Blood stone)
21. الحجر الذهبي (Golden stone )
22. الجزع العقيقي (Sardonyx)
23. الفيروز (Tuqoise)
24. الزركون (Zircon)
25. المرجان coral
26. الزبرجد aquamarine
27. أوبال أسود black opal
28. ياقوت أزرق blue sapphire
29. ياقوت: ruby
30. الماس :diamond
31. كريستال : crystal
32. زمرد : emerald
33. زركون ذهبي : golden zorcon
34. لؤلؤ : pearl
35. العقيق الأحمر ( CAVNETIAN )
36. العقيق الرطبي : (WET)وهو يشبه لون الكبد، معدنه بجبل ألهان من اليمن وهذا أفضلها وأغلاها ثمنا، وهذا النوع في غاية الندرة.
37. حجر القمر : moonstone
38. بلوتوباز- التوباز الأزرق BLUE TOPAZ
39. يلوتوباز - التوباز الأصفر YELLOW TOPAZ
40. الجزع - الجزع العقيقي - العقيق العيني - جزع ظفار-الأونيكس (Onyx)
41. السبج - الشبه (تسمية فارسية) - الزجاج البركاني - الحجر البركاني الأسود - الحجر الزجاجي الأسود - حجر الأباش -الأوبسيديان ( Obsidian)
42. السفير النجمي star sapphire
43. التورمالين Tourmaline
44. التورمالين الياقوتي Rubellite Tourmaline
45. التورمالين الأخضر Green Tourmaline
46. التورمالين الأصفر Yellow Tourmaline
47. التورمالين الأزرق Blue Tourmalin
48. التورمالين المزدوج Multitourmalin
49. حجرالكونزيت Kunzite
50. المورغنيت morganite

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:49 PM
أنواع العقيق :



1. العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

2. العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

3. العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.

4. حجر الدم : حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

5. حجر النمر : وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

6. حجر الشمس : أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

7. حجر السجين : السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

8. حجر الجزع : ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

9. حجر أظافر الشيطان : وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

10. حجر الفيروز : حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب


كرامات العقيق اليماني :


فوائد وخواص العقيق اليماني توارثت جيلاً بعد جيل ، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.

ومن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة ، الإخلاص ، الكوثر ، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين في العراق.

تم بحمدالله.

كحيلة العينين
02-07-2009, 05:54 PM
أحجار وأبراج



شعر الإنسان أن حياته بحاجه إلى إعادة تنظيم وإن رغب بمعرفة حجره المناسب الذي يساعده على ذلك وعلى إيصاله إلى ضفاف السعادة والأمان ، عليه اختيار الحجر الموافق لبرجه من الجدول التالي
وعلينا أن ندرك أن لكل برج أكثر من حجر لأنه يوجد أكثر من نمط واحد من الشخصيات .
وبإمكان المرء أن يحول الحجر الكريم إلى موضوع تأمل ، لكي يتكيف مع طاقات النجوم ( الكواكب ) .
وبمقدور الشخص أن يعتمد على إيحاءاته الباطنية في حال لم يقتنع بهذا الجدول وساوره الشك وضعف يقينه ولم يستطع فهم العلاقة بين حياته والفلك .
والجدول كتالي
: -
1 – برج الحمل { 22 آذار [ مارس ] – 20 نيسان [ أبريل ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الألماس ، الياقوت ، الأميتيست ، البللور الجندلي ، البجادي ، الهيماتيت ، التورمالين
.
2 – برج الثور { 21 نيسان[ أبريل ] -21 أيار [ مايو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : العقيق الأحمر والأحمر الفاتح ، الزمرد ، الفيروز ، السفير ، السيترين ، المرو الوردي ، الملاكيت
.
3 – برج الجوزاء { 22 أيار [ مايو ] – 21 حزيران [ يونيو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : العقيق اليماني ، الأكوامارين ( الزمرد الريحاني ) ، الياقوت الأصفر ، السيترين ، عين الهر ، البللور الجندلي ، الكهرمان ( العنبر ) ، الزبرجد ، الخلقيدونية ( الكالسيدوني )
.
4 – برج السرطان { 22 حزيران [ يونيو ] – 23 تموز [ يوليو ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : اللؤلؤ ، الزمرد ، حجر القمر ، عين الهر ، الخلقيدونية ، الجاد.(اليشب)

5 – برج الأسد { 24 تموز [ يوليو ] – 23 آب [ أغسطس ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : يشب حجر الدم ، الماس ، عقيق السردونيكس ، العنبر ( الكهرمان ) ، الزبرجد ، الياقوت ، السيترين ، عين الهر ، البللور الجندلي
.
6 – برج العذراء { 24 آب [ أغسطس ] – 23 أيلول [ سبتمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : اليشم ( الجاد ) ، الزيركون الأحمر ، الزمرد ، الفيروز ، السيترين ، العقيق ، عين الهر ، العنبر ( الكهرمان ) .

7 – برج الميزان { 24 أيلول [ سبتمبر ] – 23 تشرين الأول [ أكتوبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : المرجان ، الماس ، العقيق الأحمر ، الأوبال ( عين الشمس ) ، الزبرجد ، الأكوامارين ، الجاد ، المرو الوردي .

8 – برج العقرب { 24 تشرين الأول [ أكتوبر ] – تشرين الثاني [ نوفمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : السردونيكس ، الياقوت الأصفر ، الزبرجد ، الأميتيست ، الأكوامارين ، العقيق ، الأوبسيديان ( السبج ) ، البجادي ( الغارنيت ) ، الهيماتيت .

9 – برج القوس { 23 تشرين الثاني [ نوفمبر ] – 22 كانون الأول [ ديسمبر ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الزمرد ، الزيركون الأحمر ، الفيروز ، الياقوت الأصفر ، الزبرجد ، العقيق ، اللازورد ( اللازوريت ) ، الخلقيدونية ( الكالسيدوني ) .

10 – برج الجدي { 23 كانون الأول [ ديسمبر ] – 20 كانون الثاني [ يناير ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : حجر القمر ، الجزع الأبيض ، الجزع الأسود ، الياقوت ، السبج ( الأوبسيديان ) ، اللازوريت ( اللازورد ) .

11 – برج الدلو { 21 كانون الثاني [ يناير ] – 19 شباط [ فبراير ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الزيركون ، الأكوامارين ، العقيق ، اللازوريت ( اللازورد ) .12 – برج الحوت { 20 شبا [ فبراير ] – 21 آذار [ مارس ] } : -
اسم الحجر الكريم المرتبط به : الفيروز ، الأميتيست (الجمشت) ، حجر القمر ، الأكوامارين ، اللازوريت ( اللازورد ) ، الجاد ، المرو الوردي .

بركان الهدوء
03-07-2009, 01:59 AM
شكراً أختي على المعلومات الجديدة
بصراحة اول مرة اسمع بهيج معلومات
ارق التحايا لكِ يامبدعة

كحيلة العينين
04-07-2009, 04:12 PM
شكراً أختي على المعلومات الجديدة

بصراحة اول مرة اسمع بهيج معلومات

ارق التحايا لكِ يامبدعة



فعلا معلومات غريبه
لكن جميله
نورت اخ هدوء
لك تحيتي

كحيلة العينين
04-07-2009, 04:47 PM
http://www.alchamel.org/vb/images/icons/icon1.gif حجر عين القط



يستخدم هذا الحجر بإذن الله لتخفيف حدة آثار زحل, وعندما تكون هناك عقبات في التجارة ، وعند الخوف من الحوادث واليأس في الحياة. كما أن ارتداؤه يجلب القوة والشجاعه ، والسرور والنعيم والرفاهيه. وهو لا ينقذ من العدو فقط بل يجلب لك النصر على العدو ايضا. كماأنه ينفي الحزن والفقر والامراض والكوارث ويحمي من الارواح الشريره ، والاعداء الخفيين, والعقاب أو المطالبات الحكومية.

من النصائح التي يذكرها الحكماء الهنود لإرتداء هذا الحجر:
1.وزن الحجر لا يجب ان يقل عن 3 راتي وهو ما يعادل (363 مع) , فتأثيره يزداد مع تزايد وزنه.
2.يفضل أن يكون الخاتم من الفضة أو خليط من خمسة معادن (الحديد والفضه والنحاس والذهب والزنك).
3.يرتدى في الأصبع الأوسط من اليد اليمنى بعد غسله بالماء والحليب وتلاوة المانترا- والتي أرى أن يتم إستبدالها بالآيات القرآنية.
4.ينبغي للابس الخاتم التبرع بقطعة قماش (رملية اللون) وبأي شيء أساسه الحديد,وأن يطعم بيديه بعض الماعز بالخبز .
5. يرتدى يوم الاربعاء ، الخميس او الجمعة
6.وقت لبسه : افضل وقت للبسه هو ساعتين بعد الغروب او في المساء.
لون الفص الذي يخفف حدة زحل هو الرصاصي أو الأسود أو البني

ويفضل أول مايلبس الخاتم أن يكون وحل في أحدى حظوظه مثل أن يكون في
بيته
أو شرفه أو في حده
أو في وجه
وذا لم يكون في هذه الحاله
أجعل زحل في بيت فرحه وهو البيت 12
أو ساعة زحل في النصف الأول من الشهر العربي وفي يومها إذا كان المستخدم الحجررجل
أو في ليلة الأربعا إذا كان المستخدم أمراءة

ويدهن الحجر بدهن الكافور
والله أعلم

كحيلة العينين
04-07-2009, 04:58 PM
الأحجار الكريمة التي تمنح الحماية


هذه الأحجار الكريمة يمكن لها أن تساعد على توفير الحماية في أشكال عديدة منها: عند السفر لضمان سلامة الرحلة تحميك من شر الأعداء والاحتراز من العلاقات التجارية السيئة والحماية من المرض وسوء الحظ.
كيفية استخدام الأحجار الكريمة:
توفر الأحجار الكريمة أفضل حماية من أي تأثير سلبي على حياتك, كما تبث الأحجار الكريمة ذبذبات يمكن لها أن تساعدك على التناغم مع تلك الأشياء التي ستشكل محيطا سالما وآمنا من حولك.

أنواع الحماية:

إذا ما أحتاج المرء الحماية، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو "من ماذا؟" الحاجة إلى حماية تفترض وجود تأثيرات سلبية يمكن لها الإضرار بالمنزل, بالعائلة, بالأعمال التجارية, الإحساس بالأمن الشخصي, السعادة ونوعية الحياة. تحديد مصادر الضرر أو الآثار السلبية هي خطوة هامة نحو تحقيق الشعور بالأمن والحماية.

أمثلة على الأحجار التي تمنح الحماية:
1. العقيق (Agate)- هذا هو حجر الذي يجب على الكل حمله لما له من خصائص الحماية. وهو من أقدم الأحجار المسجلة في التاريخ. العقيق يمنح القوة, يحمي من الكوابيس والإجهاد واستنزاف الطاقة والعواصف, كما يوضع على رأس النائم لمنحه أحلاما غنية ومتنوعة بالتفاصيل.(من خصائصه العلاجية) يستخدم لاضطرابات المعدة وذلك بوضعه على الضفيرة الشمسية. العقيق لا يغير العواطف، بل يساعد على تغيير مستوى تقبلنا لهذه العواطف. ولهذا السبب يعتبر العقيق حجرا مهما لأنه يمنحنا القوة على الاستمرار, لذا أحرص على حمله خصوصا عند اتخاذ قرار مهم.

http://crystal-cure.com/pics/gem-agate.jpg

2.الجزع (Onyx) - يمكن أن يساعد في تحرير المشاعر السلبية مثل الحزن والأسى, كما يستعمل لإنهاء العلاقات المحزنة أو المزعجة. يرتدى حجر الجزع للدفاع ضد الطاقات السلبية التي توجه لنا كما يقوي الثقة في النفس والمسؤولية ويشحذ الحواس.

http://crystal-cure.com/pics/onyx.jpg

كحيلة العينين
04-07-2009, 05:21 PM
حجر الزمرد

حجر شريف افضله الصافي في الخضره ، ومن خواصه :
انه يمنع عن حامله الذباب، مفرح مذهب للهم والحزن والكسل والصرع كيفما استعمل
ولو حملاً ويمنع الصرع اذا لبس قبل وقوعه ، ويزيل الخفقان وهو يفتت الحصى ويدر البول ويزيل
اليرقان تعليقاً .
ولابسه لايتنكد ابداً وأن النظر اليه يحد البصر ويجلو الظلمة من العين .
وان قرب من طعام مسموم عرق ، واذا ادني من عين الأفعى جذبها ، وذا علقته المرأة في شعرها سهل امرها في الزواج ويبطل السحر .
واذا ركب مثقال منه في مثقالين ذهباً وفضة بالسواء في طالع الميزان والشمس في برج هوائي أورث الجاه والقبول والهيبة ولم يمض حامله في حاجة ألا قضيت ......
هذا والله أعلم .

كحيلة العينين
04-07-2009, 05:24 PM
متى تلبس الأحجار؟؟؟؟


أحجار الشمس: الأحد صباحاً

أحجار القمر: الاثنين صباحاً

أحجار المريخ: الثلاثاء صباحاً

أحجار عطارد: الأربعاء صباحاً

أحجار المشتري: الخميس صباحاً

أحجار الزهرة: الجمعة صباحاً

أحجار زحل: السبت عصراً


بعد أن تلبس الحجر الكريم يجب عليك أن تتصدق بما يناسب الكوكب وما يكون من طبعه، مثلاً:

الشمس: زعفران – طحين – قماش أحمر اللون – صندل – سمن

القمر: رز – سكر – الحليب ومشتقاته – قماش أبيض

المريخ: طحين – قماش أحمر – البقول الحمراء اللون – التوابل

عطارد: الخضار الخضراء اللون – قماش أخضر – بقول خضراء

المشتري: قماش أصفر – موز – عدس أصفر – حلويات

الزهرة: رز – قماش أبيض – حليب محلى – سكر- عطور - سمن

زحل: قماش أسود – أحذية – جلود – زيت – بقول سوداء – الحبة السوداء

كحيلة العينين
04-07-2009, 05:27 PM
http://www.alchamel.org/vb/images/icons/icon1.gif ثقافة الأحجار الكريمة عند أهل البيت



ثقافة الأحجار الكريمة عند أهل البيت

تعتبر الأحجار من بدائع وعجائب خلق الله في هذا الكون وذلك لتواجد الخواص والمنافع التي خفي معظمها على عقل الإنسان - مع أنها أدنى مراتب الموجودات - فهذه الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات وهو ما يكون في رتبة الجمادات مثلها مثل أي شيء يسبح لخالقه قال تعالى:
1- (و إن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم*الإسراء /44)
{فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلّاً آتَيْنَا حُكْماً وَعِلْماً وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ }الأنبياء793
{إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ }ص18
4 {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُّتَصَدِّعاً مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ }الحشر21
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41
كيف وجدت الأحجار الكريمة ؟
لقد وجدت الأحجار نتيجة لتواجد البراكين التي تتصاعد منها الأبخرة والأدخنة الناتجة في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية، حيث تتصلب تلك المواد و تجف على حسب نوعية المادة وتفاعلها أو حسب اتحادها فينتج حجر أو معدن تام التركيب له خواصه المعينة و طاقته الكامنة بل هناك أحجار تتولد عن النباتات كحجر الكهرمان والسندروس ومنها ما يتكون في البحار كاللؤلؤ والمرجان والصدف
وهناك مجموعة منها تتولد داخل الحيوانات وأخرى تتولد نتيجة فعل خارجي يقوم به ذاك الحيوان أو ذاك، ومن الأحجار ما ينزل من السماء كما في الحجر الأسود في بيت الله، وبعضها يأتي من الجبال مثل العقيق اليماني الذي ورد ذكره في الروايات التاريخية بأنه سبق غيره من الأحجار بالإقرار بوحدانية الله عز وجل.
وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها, والكواكب المشرقة عليها حين تولدها لأن الكواكب تصدر منها مجالات مغناطيسية وجاذبية ولها ترددات تتناسب مع المجال المغناطيسي الخاص بالكوكب فتتناغم الترددات الطاقية مع الذرات الخاصة بالعناصر المعدنية للحجر الوليد, وهي تتطلب وقتاً وماء وشمساً وكواكباً، وهواءاً وأرضاً كي تتشكل، فنجد أن كل قوى الطبيعة تعمل معاً كفريق عمل متجانس لتصنع هذه السلع الثمينة من الأحجار والجواهر كما أنها أيضا ًتختلف باختلاف طبيعتها, فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حامله ذلك أن جسم الإنسان يتكون من عناصر معدنية تشبه العناصر المعدنية والذرات الموجودة في الحجر، وكما نعرف أن الذرة عبارة عن بروتونات موجبة تدور حولها الكترونات سالبه (البروتون يشبه بالشمس والكواكب التي تدور حوله تشبه بالالكترونات السالبة التي تدور حول البروتون) - فسبحان الله الخالق- و في النهاية تتفاعل هذه الذرات مع بعضها البعض لتنتج خاصية معينة و طبقا لذلك نجد أن كل الأحجار عبارة عن أنواع من المعادن ركبت مع أنواع معينة من الكريستالين والتراكيب الكيميائية. وكل هذه الأنواع مكونة من طاقة ذرية وتفاعل هذه الطاقة مع هذه الذرات ومع التركيب الكيميائي للأحجار يؤدي إلى إصدار طاقة أُخرى مشعة يستطيع الإنسان أن يشعر بتأثيرها عليه في أوقات وأحوال معينة.
وإذا بحثنا عن جذور هذا العلم فإننا نجد أن أهل البيت (ع) فتحوا لنا بابه عن طريق الروايات والأحاديث الواردة عنهم والباحث الذي يتدبر في هذا الباب قد يفتح له ألف باب من غريب أسراره وتوجد عدة شروط يستطيع الإنسان من خلالها أن يعرف كيف تفتح له أبواب هذا العلم أهمها:
1) الموهبة من عند الله وهي غريزة حب هذا النوع من العلم
2) أن يكون الهدف هو البحث عن حقيقة الأحجار الكريمة
3) أن يؤمن بالروايات الواردة عن أهل البيت
4) أن يتدبر فيه ويعتقد أن الله جعل فيه طاقة تخدم الإنسان وهذه الطاقة تستحق التمعن والدراسة لكشف أسرارها التي ما زال معظمها في علم الغيب.
و للأسف فإن الكثير من الناس يتهم علم الأحجار الكريمة بالشعوذة وهذا غير صحيح الناس أعداء بما جهلوا لأن أهل البيت عليهم السلام تحدثوا عنه وخصوه بالكثير من الأحاديث ووردت عنهم روايات تحبب التختم بالأحجار من مثل استحباب التختم للرجال
عن سلمان الفارسي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم لعلي: يا علي تختم باليمين تكن من المقربين. قال: يا رسول الله و من المقربون ؟ قال صلى الله عليه وآله و سلم: جبرائيل و ميكائيل. وعن الرضا عن آبائه (ع):أن النبي (ص) كان يتختم في يمينه، وعن جعفر بن محمد عن آبائه (ع) في وصية النبي (ص) لعلي (ع) (( ياعلي, تختم باليمين فإنها فضيلة من الله عز وجل للمقربين قال: بم أتختم يا رسول الله ؟ قال: بالعقيق الأحمر, فإنه أول جبل أقر لله بالربوبية ولي بالنبوة ولك بالوصية))
عن ابن عباس وصعصعة أنه هبط جبرائيل على رسول الله (ص) فقال: يا محمد,
ربي يقرئك السلام ويقول لك: إلبس خاتمك بيمينك, واجعل فصه عقيقاً, وقل لأبن عمك يلبس خاتمه بيمينه, ويجعل فصه عقيقاً, فقال علي (ع): (( يا رسول الله وما العقيق ؟)) قال)) العقيق جبل في اليمن))
فلماذا الله عز وجل خص الحجر العقيق بهذه الميزة لكي يلبسه النبي محمد ؟!
لقد اكتشف العلماء والمتخصصون في مجال الأحجار الكريمة وعلاجاتها بأنه من الممكن للرجل أن يلبس الحجر الكريم في اليد اليمنى وأن تلبسه المرآة في اليد اليسرى على حسب قانون الجاذبية فإذا نظرنا إلى الكون والأفلاك نجد كلا منها يسلك فلكاً معلوماً خاضعاً لقانون الجاذبية لا يستطيع الفكاك منه أبدا ذلك أن الكون كله من أصغر ذرة إلى أكبر نجم فيه مبني على مبدأ الأزواج والتجاذب أي الموجب والسالب قال تعالى (( ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون)) الذاريات 49
فالزوج يعني موجب وسالب أو يمين ويسار, ذكر وأنثى, ليل ونهار وقد جعل الرجل موجبا والمرآة سالبة وهكذا.... ، بل إن جسم الإنسان له أجزاء كثيرة من الموجب والسالب حسب ما يقوله علم الطاقة الحيوية للإنسان مثلاً الجهة اليمنى من جسم الإنسان يوجد فيه تيار طاقته موجبة أما جهة اليسار من جسم الإنسان فيوجد فيه تيار طاقته سالبة وهكذا
فإذا وضعنا باطن اليد اليمنى التي طاقتها موجبه على الجزء الأسفل من خلف الرأس والذي طاقته موجبه, ووضعنا في المقابل باطن اليد اليسرى والتي طاقتها سالبه على الجزء الأمامي من الرأس بمجرد اللمس, فهذا يعمل على معادلة واتزان الطاقة في الجسد فيشعرا لإنسان بالانتعاش والراحة والنشاط
وإذا عكسنا العملية سينخفض مستوى الطاقة فنشعر بالانزعاج والضيق والضعف العام. فلبس الحجر الكريم للمرأة في اليد اليسرى مناسب لنوع طاقتها و لبس الرجل للحجر في اليمنى مناسب لنوع طاقته أيضا
وفي بعض الحالات يحصل العكس في حالات استثنائية خاصة وشرح هذه الحالة يطول إذ لا بد من معرفة عدة علوم منها علم الطاقة الحيوية والكونية وعلم الأحجار الكريمة... الخ
وإذا رجعنا إلى الروايات الصادرة عن أهل البيت في التختم باليد اليسرى،
عن أبي عبد الله (ع) قال: (( كان علي والحسن والحسين (ع) يتختمون في يسارهم ))،
وعن جعفر بن محمد بن علي, عن أبيه: أن علياً (ع) تختم في اليسار،
وعن علي بن جعفر قال: سألت أخي موسى (ع) عن الخاتم يلبس في اليمين ؟ فقال: (( إن شئت في اليمين وإن شئت في اليسار))
فـــــــــوائد العقيق
عن الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم: تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه
. عن النبي صلى الله عليه وآله و سلم انه قال: تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر و اليمنى أحق بالزينة.
و عنه عليه السلام قال: صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل ألف ركعة بغيره.
شكا رجل إلى النبي (ص) أنه قطع عليه الطريق, فقال: ((هلا تختمت بالعقيق, فإنه يحرس من كل سوء))
عن الحسين بن علي عليهما السلام قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم " يا بني تختم باليواقيت و العقيق فإنه ميمون مبارك و كلما نظر الرجل فيه إلى وجهه يزيد نورا ً و الصلاة فيه سبعون صلاة )،
عن الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم: قال الله سبحانه: أني لأستحي من عبد يرفع يده و فيه خاتم فصه فيروز فأردها خائبة.
عن ابن شهر أشوب في المناقب عن ابن عباس و السدي كان لأمير المؤمنين عليه السلام أربعة خواتم: ياقوت لنبله، فير وزج لنصره، حديد صيني لقوته، عقيق لحرزه
ويوجد كثير من الروايات قد تصل بالمئات بخصوص الأحجار الكريمة، والسؤال الذي يفرض نفسه هو لماذا يعطي الله المصلي حال لبسه خاتما فصه عقيق أجر ألف ركعة، علميا إن حجر العقيق اليماني توجد به ترددات منخفضة جداً قد تصل تردداتها ميكرو هيرز أو نانو هيرز أو بيكو هيرز أو ميلي هيرز المشابه بترددات الخلايا المخية الخاصة بالتركيز فينشط التركيز في الصلاة وإذا زاد التركيز في كلام الصلاة زاد الخشوع في الصلاة وإذا زاد الخشوع زاد الأجر والثواب في الصلاة
فالله سبحانه لم يخلق المعادن و الجواهر في باطن الأرض اعتباطا ً أو دون فائدة ( و العياذ بالله ) وإنما لأسباب عديدة منها التفكر في عجائب مصنوعاته و بديع مخلوقاته و لمنافع الناس كالحديد ذو البأس الشديد و النحاس و الرصاص وغيرها من الأحجار الثمينة مثل الذهب و الفضة و الماس ففي كل منها أسرار وآثار عجيبة وفي أحاديث أهل بيت العصمة عليهم السلام و روايتهم أمور ثمينة توضح هذه الفائدة للجميع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
الوسائل
عيون أخبار الرضا
الدر الثمين في التختم باليمين
الأمان
مناقب أمير المومنين
جامع الأخبار
عدة الداعِ

كحيلة العينين
04-07-2009, 05:39 PM
http://www.alchamel.org/vb/images/icons/icon1.gif صور لبعض الأحجار المنسوبة إلى الكواكب





بعض الأحجار المنسوبة للشمس

ياقوت Ruby
http://crystal-cure.com/pics/ruby3-s.jpg

الكوارتز الزهري Rose Quartz
http://crystal-cure.com/pics/g-rosequartz-s.jpg

عقيق أحمر Garnet
http://crystal-cure.com/pics/110043_xs.jpg


أحجار القمر:

حجر القمر Moonstone
http://crystal-cure.com/pics/moonstone-s.jpg

زمرد Emerald
http://crystal-cure.com/pics/DSCF0189-xs.jpg

الكريستال
http://crystal-cure.com/pics/106039_xs.jpg

أحجار عطارد:

الزمرد ( سبق عرضه)

الزبرجدAquamarine

Peridot
http://crystal-cure.com/pics/peridot-rough-s.jpg

اليشم Jade
http://crystal-cure.com/pics/jade-bc-s.jpg


عقيق Agate
http://crystal-cure.com/pics/gem-agate-xs.jpg


أحجار الزهرة:

الماس
الكريستال
الزمرد
التوباز

http://crystal-cure.com/pics/topaz2-s.jpg

الفيروز Turquoise
http://crystal-cure.com/pics/turquoise03-s.jpg


أحجار المريخ:

المرجان Coral

http://crystal-cure.com/pics/coral-red-s.jpg

عقيق الأحمر Carnelian
http://crystal-cure.com/pics/g-carnelian-s.jpg

حجر الدم Bloodstone
http://crystal-cure.com/pics/bloodstone3-s.jpg


اليشب الأحمر Red Jasper
http://crystal-cure.com/pics/gem-redjasper2-b.jpg


الهيماتيت Hematite
http://crystal-cure.com/pics/g-hematite.jpg


أحجار المشتري:

التوباز
السفير الأصفر Yellow Sapphire

السترين Citrine (ضرب من الكوارتز أصفر شاحب)
http://crystal-cure.com/pics/Gcitr174-s.gif


أحجار زحل:

السفير الأزرق Blue Sapphire

http://crystal-cure.com/pics/sapphire2.jpg

Amethyst الأميتايز

http://crystal-cure.com/pics/amethyst02a.jpg


Lapis Lazuli

http://crystal-cure.com/pics/lapis-lazuli2.jpg


صورة در نجفي

http://crystal-cure.com/pics/106039_xs.jpg

در نجفي وليس كرستال


الدّرة ومنها النجفية تعد نوع من الكريستال الشفاف
و يقال فيها خواص الكريستال الشفاف بشكل عام
والكريستال نوع من حجر الكوارتز

صورة حجر البلورة او الكريستال (بشكلها الطبيعي)
http://crystal-cure.com/pics/cluster-crystal-large.jpg

وقد يقال ان الواقع غير ذلك
فان الكريستال بالعربية يسمى ب: البلورة
و ان البلورة غير الدرة، و ان تشابهتا غالبا

فقد يتشابه كثير من الأحجار ويختلط فيما بينهما
فيعد الاحجار الخضراء بالزمرد وهكذا غيرها مما يشابهها

وكيف كان ولو كانت الدرة النجفية نوعا من البلورة او الكريستال
فقد تجمع خواص الكريستال الشفاف مع ما يخصها
من آثارها المعنوية

3- تنبيه:
ما يباع في اسواق النجف الأشرف وغيرها باسم الدر النجفي فهو على نوعين:
درّة نجفية و درّة غير نجفية
فالدرة النجفية الواقعية الشفافة كثيرا كالكريستال لا توجد الا نادرا
وما يملأ أسواق النجف الأشرف وغيرها من الدرة الشفافة وخاصة ما يشبه بلورة الثلج فغالبه غير نجفية
وكذلك الأحجام الكبيرة التي تزيد مقدار انملة
ويستوردها تجارها من خراسان ايران حتى ايام انقطاع الطريق بين البلدين

أن الكريستال الشفاف يتوفر في كل ارض
فقد يتيسر استيرادها من جميع البلاد
وزيادة ثمن الدرة النجفية عن الكريستال في السوق لأجل خواصها المعنوية
فيستغلها البعض للغش على الناس
ويتيسر لهم هذا الغش خاصة اذا باعوها في النجف الأشرف أو اصدروها الى غيرها من البلاد
فعند ذلك يصير الكريستال درة نجفية بالصدق
لأنها من النجف الأشرف

كحيلة العينين
04-07-2009, 06:02 PM
مزايا وخصائص الأحجار الكريمة


1. هناك مزايا خصصت للأحجار الكريمة, فمثلا الكارنيليان البني المحمر (carnelian) كان أكثر الأحجار في الارتداء حيث أعتقد "أن الرجل الذي يرتدي هذا الحجر لا يعثر عليه تحت أنقاض منزل أو تحت انهيار جدار" وهذا ما جعله طلسما للحظ والفرح عند قدماء البابليين واليونانيين .

2. علماء الدين المسيحي الأوائل اعتقدوا أن التحديق في الياقوت الأزرق(blue sapphire) يمكن أن يسموا بفكر المرء إلى الأمور السماوية.وهو ما بات معروفا في القرن السادس من ارتداء الكردنال خاتما ذو فص من الياقوت الأزرق في يده اليمنى. يعتقد أن الياقوت يوفر الحماية لمنزلك ولأرضك من العواصف والبرق . وللمرأة التي ترغب في الثبات على العفة والفضيلة يمكنها ارتداء الياقوت في يدها اليسرى للتحكم في رغباتها.

3. العقيق الأحمر (Garnets) يزود لابسه بالقدرة على إقامة صداقات عميقة ودائمة. واستخدم من بعض القبائل قبل 400 عاما في القتال لاعتقادهم انه يلحق جروحا أشد وأكبر من غيره على أعدائهم.

4. الزمرد الأخضر (green emerald) يرتبط كثيرا بكوكب الزهرة, يعتقد البعض انه رمز مقدس يرمز للخصوبة والنمو بينما استعمله البعض في تحديد النسل, لذلك قيل أنه لا يجوز للمرأة لبس الزمرد حتى تبلغ الخمسين من عمرها.

5. الزبرجد الزيتوني ، أو البيريدوت (كما يعرف اليوم) أول من عرفه المصريين واستخرجوه من إحدى جزر البحر الأحمر. كان من الأحجار المفضلة عند الفراعنة, ربما يعود ذلك إلى قدرته على تبديد قوى الشر والظلام.

6. البابليون القدماء, نحتوا رموزهم على حجر الدم(bloodstone) مما سمح لهم بالتنبؤ بالمستقبل. لاحقا أصبح هذا الحجر رمزا مسيحيا، حيث صارت البقعة الحمراء تمثل دم المسيح. في القرن السادس عشر لها أعتقد أن له القدرة على ووقف الدم في النزيف الأنفي أو الجروح.

7. العقيق (Agates) هو من الأحجار الكريمة التي تتشكل من الحمم البركانية، ويتكون أحيانا بشكل يشبه العين, وهو ما يستخدم بمثابة تميمة للوقاية من شر العين.

8. بريل (Beryl) هذا الحجر يرتبط بالتنبؤ بالمستقبل وكثيرا ما كانت النساء العرافات في الازمنه القديمة ما يحدق فيه بحثا عن التنبؤات.

9. لا تعتبر كل الأحجار محظوظة أو جيدة, الجزع مثلا هو حجر الحزن المروع عند الصينيين القدماء, ويعتقد انه يجلب الكوابيس والشكوك، والمنازعات.

10. التو باز (Topaz) يعتقد انه يتأثر بالقمر ، ولذلك فهو يضيء أكثر ليلا, ويقل وميضه أو يزداد تبعا لمراحل القمر. للتوباز قوة تنفذ إلى لابسه: حيث يمنح العمر المديد ، الجمال والذكاء ، وتنقص مع مراحل القمر.


حتى الحلم بالأحجار ذا دلالات كبيرة, مثلا الحلم بالكارنيليان قد يجلب سوء الحظ , حجر القمر قد يعني خطرا يتهددنا, الحلم بالسبج (الكهرمان الأسود)قد يعني حزنا,الحلم باللؤلؤ يعني الصداقة والأمن والأمل والازدهار.


مترجمة عن :
http://www.emporia.edu/earthsci/amber/go340/gemlore.htm (http://www.emporia.edu/earthsci/amber/go340/gemlore.htm)

كحيلة العينين
04-07-2009, 06:17 PM
من خواص بعض الأحجار
التي ذكرها إبن البيطار في كتابه
الجامع لمفردات الأدوية والأغذية

1. حجر يهودي: هو حجر بفلسطين شبيه في شكله بالبلوط أبيض خشن الشكل جداً فيه خطوط متوازية كأنها خطت بالبيكار وهو حجر ينماع بالماء لا طعم له وإذا أخذ منه مقدار حمصة وحك على مسن الماء كما تحك الشيافة وشرب بثلاث قوابوسات ماء حار نفع من عسر البول وفتت الحصاة المتولدة في المثانة.
2. حجر القدر: ومن الناس من يسميه افروساليس ومعناه يد القمر وزعم قوم أنه حجر يقال له براق القمر وإنما سمي باليونانية سالينطس وافروساليس لأنه يوجد بالليل في زيادة القمر وقد يكون ببلاد المغرب وهو حجر أبيض له شفيف خفيف وقد يحك هذا الحجر فيسقى ما يحك منه من به صرع وقد تلبسه النساء مكان التعويذ ويقال أنه إذا علق على الشجر ولد فيها الثمر
3. حجر الاساكفة: هو معروف بالحجر الذي لا يتشنج وهو الحجر الذي ترى الأساكفة يستعملونه وهو ينفع اللهاة الوارمة نفعاً بيناً.
4. حجارة البحيرة: هي حجارة دقاق سود إن وضعت على النار تولد منها لهيب يسير توجد في بلاد الغور وذلك التل المحيط بالبحيرة من شرقيها حيث يكون قفر اليهود. استعملته أنا في مداواة الأمراض التي تتولد عن الريح في الركبتين وإن كان برؤهما يعسر بأن خلطته مع مراهم قد جربتها تنفع من هذه العلة، ورأيتها قد صارت بذلك أقوى مما كانت قوة بينة وخلطت منه أيضاً في المرهم المسمى بارياس فصار الدواء أشد تجفيفاً مما كان بمقدار معلوم حتى صار إنما ليس يلصق الجراحات الطرية بدمها فقط وهي التي قد وثق الناس منه بأنه ينفعها خاصة بل يقلل أيضاً من سعة الجراحات الغائرة.
5. حجر السلوان: أبو العباس البناتي قال: هو الحجر المشهور بأفريقية وهو حجر أبيض ينحل بالماء فينماع إلى لون اللبن ويشرب للسلو مجرب لذلك، وأيضاً لأمراض كثيرة وزعم لي بعض أهل مدينة تونس ممن كانت عنده معرفة بالحجارة أن هذا الحجر يوجد أيضاً بقرطاجانة تونس وهو على ضربين منه ما يشبه البلور ومنه دون ذلك وهذا النوع قاتل.
6. حجر الكلب: هذا الحجر ذكره أصحاب كتب الخواص وقد جربه في فعله كثير من الناس فصح له وذلك أنه يوجد في الكلاب صنف إذا رمي بالأحجار وثب عليها وعضها وأمسكها بفيه وللسحرة في هذا الحجر سر عجيب في التباغض وهو أنه تؤخذ حجارة سبعة باسم من يراد تباغضهما ويقصد بها إلى الكلب فيرمى بها واحداً واحداً ويؤخذ من تلك الأحجار اثنان ويرميان في الماء الذي يريد منه أن يشربوا فإنه يقضي عجباً في التباغض وقد فعل هذا غير مرة فصح. غيره: وإذا طرح هذا في برج حمام طرد منه ما كان قد اجتمع فيه منها وإن طرح في شراب وقع الشر بين كل من شربه وتبع ذلك الضجة والعربدة.
7. حجر قرامي: هذا الحجر أيضاً في لونه سواد يوجد بنهر صقلية يحترق بالماء ويطفأ بالزيت منفر لجميع الحيوان المنساب وينفع من وجع الرحم ويعلق على المصروعين فينفعهم. ديسقوريدوس في الخامسة: وأما الحجر الذي يقال له افرامنتس فإنه يكون في البلاد التي يقال لها سقونيا يوجد في النهر الذي في تلك البلاد الي يقال لها نيطس وقوته مثل قوة غاغاطيس وقد يقال إنه يلهب بالماء ويطفأ بالزيت وقد يعرض ذلك للقفر. جالينوس: إذا رش عليه الماء اشتعل وإذا صب عليه قليل من الزيت انطفأ ولا نفع له في الطب خلا أنه بنتن رائحته يطرد الهوام إذا بخر به.
8. حجر أعرابي: يشبه العاج النقي وإذا سحق وذر على المواضع التي ينزف منها الدم تضمداً به قطع النزف وإذا أحرق كان منه جلاء للأسنان. جالينوس في التاسعة: قوته قوة تجلو.
9. حجر غاغاطيس: هذا الحجر بجميع أصنافه هو أسود يابس قحل ذو صفائح خفيف جداً وله قوة ملينة محللة وإذا تدخن به صرع من به صرع وأنعش المرأة من الغشي العارض لها من وجع الأرحام وإذا دخن به أيضاً طرد الهوام وقد يقع في أخلاط الأدوية الموافقة التي للنقرس
10. حجر الحية: ديسقوريدوس في الخامسة: هو فيما زعم بعض الناس صنف من الحجر الذي يقال له باسيقس أي الزبرجد ومنه ما هو صلب أسود اللون ومنه مثل الحجر القمري ومنه شيء رمادي اللون فيه نقط ومنه ما في كل واحدة منه ثلاث خطوط بيض وكل هذه الأصناف تنفع إذا علقت على البدن من نهشة الأفعى وللصداع. وأما الصنف منها الذي في كل واحد منه ثلاث خطوط فإنه يقال فيه خاصة أنه ينفع من الصداع.
11. حجر هندي: هو والحجر الذي يقال له إمانافيطس يقطعان الدم الذي يخرج من أفواه العروق التي في المقعدة وقد جربناهما. غيره: أبراقيطوس هو حجر هندي إذا شرب نفع من لدغ العقارب وينفع من البواسير.
12. حجر منفى: ديسقوريدوس في الخامسة: هو حجر يوجد بمصر بالمدينة التي يقال لها منف وهو في عظم حصاة وفي الحجر الواحد منه ألوان مختلفة وقد يقال أنه إذا سحق هذا الحجر وبل ولطخ به على الأعضاء التي يحتاج إلى قطعها وكيها منع من الوجع بإبطاله الحس.
13. حجر البرام: إذا سحق واستن به كان نافعاً للأسنان مبيضاً لها.
14. حجر البلور: قيل إنه ينفع من الفزع في النوم تعليقاً.
15. حجر اناخاطس: هذا الحجر ينفع من الأورام ومن كثرة دمعة العين وذلك أنه يؤخذ فيحل فيخرج محكه يشبه الدم حمرة فيجعل مع لبن امرأة ويقطر في العين.
16. حجر الكرك: قال التميمي في كتابه المرشد: هذا الحجر أبيض الجوهر شديد البياض وهو حجر بحري يقذف والبحر بحر الهند فيوجد بساحل بدرهم وساحل بحر الهند والسند وهو إذا حك أو خرط وحلي خرج في بياض العاج وبصيصه ونقائه بل هو أشد بياضاً من العاج وأبهى حسناً منه وهو في طبعه بارد يابس في آخر الدرجة الثانية وقد يطبخ يشبه الحجر المعروف بالسلوقي ويشاكله في اللون وصفاء اللون والجوهر والبهاء وذلك أن منظريهما وفعليهما واحد، ونساء الهند ورجالهم مختمون به ونساؤهم يتسورون به في زنودهم ويتخذون منه مخانق لأعناقهم وقد تزعم الهند والسند جميعاً أن خاصة هذا الحجر دفع السحر وإبطاله وإبطال الأخذ ودفع عين العائن ونظر العدو وله أيضاً خاصية أخرى وذلك أنه إِذا سحق واكتحل به جلا البياض الكائن في العين حديثه وقديمه ومحا آثار الفرزجات وقلعها وأزالها ويقول الهندان: فيه خاصية ثالثة وهي أن من حمله أو تقلد به أو تختم بفص منه قل الكذب عليه وأحبه كل من رآه وفعله إذا اكتحل به فعل محمود حسن. وملوك السند والهند يتخذون منه أواني وأقداحاً يستعملونها في مجالسهم ويشربون بها ويزعمون أنه يدفع الشر والصخب عن مجالسهم وأنه يزيد في أفراحهم ويجلب لهم السرور ويقال: أنه إذا سحق ناعماً واستاك به الإنسان بيض أسنانه وجلاها ونقاها من القلح ومن الحفر ومن الأعراض الرديئة التي تعرض للأسنان والهند والسند جميعاً يعلقونه في شعورهم وشعور نسائهم ويزعمون أنه يطول الشعر ويخرطون منه خرزاً يجلونها ويلبسونها فتأتي في كبار اللؤلؤ البراق الكثير الماء وقد يكسب الرجال لبسهم هذا الحجر ويفيدهم الحظوة عند نسائهم.
17. حجر عراقي: هو حجر مكتنز ثقيل ملزز وخاصته النفع من البياض الكائن في الطبقة القرنية من طبقات العين إذا حك على مسن أخضر بلبن امرأة ترضع ولداً بكراً أبرأته، ومن منافعه أيضاً أنه ينفع من وجع الكلي ويبرىء النسمة ويسهل النفس.
18. حجر الديك: يوجد هذا الحجر في بطون الديكة لونه شبيه بلون المها وعظمه كالباقلا أو أصغر منه ينفع من العطش الشديد إذا غسل بماء وشرب ذلك الماء ويدفع أحزان النفس وهمومها.
19. حجر النار: هو الحجر الأصم وهو حجر الزناد وهو أنواع فمنه ما يكون أبيض ومنه خمري ومنه ما يكون أسود وهو في ذاته بارد شديد اليبس إذا لقي جسم الفولاذ قدح النار ويوجد له في رائحته عند القدح ثقل وهو معلوم. وذكر أرسطو أنه إن علق عند الولادة على فخذ المرأة مشدوداً في خرقة سهلت ولادتها بإذن الله وينزع عنها بعد الولادة سريعاً وإذا صير مسحوقاً غباراً وذر منه على الخنازير جففها ونقاها وألحم أجزاءها وكذا إذا ذر على القروح العسرة الإندمال في أي مكان كانت.
20. حجر بولس: هذا الحجر يشبه النطرون إلا أنه أكثر تخلخلاً منه وله نفط يشبه لون الذهب ويشبه الحجر الذي يدعى سقندلس وهو ينفع من الأعياء إن أخذ وأغلي بزيت يسير ويؤخذ ذلك الزيت فيدهن به ثدي النصب فيذهب الأعياء.
21. حجر الحمام: الحجر المتولد في قدور الحمام إذا عمل منه ضماد وحمل على السرطان عند إبتدائه أذهبه وهو أقوى ما يعالج به السرطان المتولد في الرحم.
22. حجر البقر: ويقال لها بالديار المصرية خرزة البقر وأهل المغرب والأندلس يسمونها بالورس والورس بالحقيقة غيره. بعض علمائنا: هذا الحجر يوجد في مرارة البقر عند امتلاء القمر وهو حجر ذو طبقات مدوّر صلب لونه إلى الصفرة وكثيراً ما يستعمله النساء بالديار المصرية للسمنة بأن تشرب منه المرأة وزن حبتين في الحمام أو عند خروجها منه بجلاب ثم تتحسى في إثره مرقة دجاجة سمينة مصلوقة وهذا مجرب عندهم في أمر السمنة. غيره: هو شيء يكون في مرارة البقر وفيه رطوبة لدنة تجمد وتخرج من المرار وهي لزجة لدنة في لدونة مح البيض المطبوخ ثم تجف وتصلب حتى تصير في قوام النورة المكلسة يتهيأ عندما يفرك بالأصابع وقد يكون من هذه الرطوبة ما إذا جف وكان فيه بعض صلابة يشبه بعض تلك الحجارة السريعة التفتت ولهذا ما سماه بعض المترجمين بحجارة البقر. الغافقي: زعم بعض الأطباء إنه حار يابس في الدرجة الرابعة وقد يقع في إكحال العين ويحد البصر وزعم بعضهم أنه إذا سحق وطلي به بماء بعض البقول على الحمرة والنملة نفع وأظنه النملة الساعية وشبهها من القروح وإذا سعط به بمقدار عدسة مع ماء أصول السلق نفع من نزول الماء في العين. وزعم بعضهم أنه إذا سحق وعجن بشراب وطلي به موضع البياض خرج الشعر الأسود وقال بعضهم إنما يكون ذلك في علة داء الثعلب والبرص وإما في الشعر الأبيض الطبيعي فلا.
23. حجر الحوت: هو شبيه بالحجر يوجد في رأس الحوت يقوم مقام دماغه وهو أبيض صلب يشرب فيفتت الحصاة المتولدة في الكليتين وفعله على ما ذكرت الأوائل في ذلك فعل قوي جداً.
24. حجر بحري: هو حجر يوجد في أرض المغرب ترمي به أمواج البحر كثيراً وهو على شكل الفلك التي تغزل فيها النساء مجوف عليه حب ناتىء من أسفله إلى أعلاه، إن شرب منه وزن دانق وهو عشر شعيرات كسر الحصا وفتتها قال: وهذه صفة القنفذ البحري وهو خرقة يرمي بها البحر وقد تناثر شوكها وذهب ما في جوفها من اللحم وهي كثيرة بأرض المغرب.
25. حجر الأقروح: قال حنين يكون في أرض الروم وفي بلد قريب من بلد يدعى أولوقوس بينه وبين قسطنطينية مائتا ميل ويطفو فوق الماء كالقيشور وإذا حك وشرب نفع من لسعة العقرب.
26. حجر أرمني :هو حجر يكون فيه أدنى لازوردية وليس في لون اللازورد ولا في اكتنازه بل كان فيه رملية ما وهو لين الملمس رديء للمعدة مغسولة لا يغثي وغير المغسول يغثي يسهل السوداء إسهالاً أقوى من اللازورد وقد اقتصر عليه وترك الخربق الأسود لما ظفر به لأمراض السوداء وقال في الأدوية القلبية يقوي القلب ويفرحه بخاصية فيه مع نقصه عن الروح الدخان السوداوي وتنقية البدن من الخلط السوداوي.
حجر البسر: أبو العباس الحافظ: يقال بالباء بواحدة من أسفل مضمومة والسين مهملة والراء اسم لحجر أبيض على شكل ما عظم من الحر الكبير وينفع من الحصا، يوجد في بحر الحجاز وزعم بعضهم أنه يدر البول إذا علق على موضع المثانة من خارج ويقوي القلب ومنه ما يكون إلى الزرقة ويوجد ببحر جدة متكوناً في صدفة كبيرة مستديرة على شكل الصدف المعروف بالحافر إلا أنه أكثف منه بكثير.
27. حجر بارقي: هو حجر شكله الحجارة المصرية يكون على قدر الكف. أخبرني الثقة عنه ببغداد وهو ممن رآه ولم يعرفه حتى أخبر به وبخواصه العجيبة، وجد في بعض ذخائر المصريين من خواصه أن يوضع على من به استسقاء فيمص الماء من بطنه حتى يبرأ، وكان قد وقع له منه بعد طوافه البلاد باحثاً عنه مشرقاً ومغرباً قطعة صغيرة من نحو ثلثي الدينار وأراد إختباره بالماء ليرى هل ينماع أم لا لما رآه إلى الخفة غير رزين ولما وضعه في الماء ازداد صلابة فأخرجه عن الماء ووضعه في الشمس فلم يزل ينماع حتى صار إلى زنته الأولى فنبهه بعض المختبرين للأحجار على تحقيق وزنه قبل ذلك ففعل ما أمره به فوجد فيه بعد وضعه في الماء ثلاثة دنانير وذلك أن صاحب الأحجار ذكر هذا الحجر وسماه بما ذكرت وهي قصة عجيبة صحيحة صحت عنه.
28. حجر النسر وحجر العقاب: سمي حجر النسر لأنه يوجد كثيراً في أوكار النسور والعقبان ومنهم من يقول حجر البشر من أجل أنه يسهل الولادة
29. مرهيطس: كتاب الأحجار: هذا الحجر أسود رخو عليه خطوط ناتئة وهو يبرئ النملة التي تخرج في الرأس إذا حمله إنسان معه وكذا يبرئ أيضاً من انفجار القيحة التي تكون في أطراف الأصابع.
30. مرطيس: كتاب الأحجار: هذا حجر له خشونة الصخور ولونه لون اللازورد وليس به يوجد بمصر ونواحي بلاد الغرب إذا سحق خرج منه شيء شبيه برائحة الخمر وإن شرب منه وزن ثلاث شعيرات بماء بارد نفع من وجع الفؤاد.

-(اكتمكت): في كتاب المنهاج في هذا الدواء تخبيط فلا يعوّل على نقله في حقيقته البتة وهذا حجر يعرف بحجر الولادة ويسمى حجر العقال وحجر النسر. (قال أرسطاطاليس): هذا حجر هندي إذا حركته سمعت بحجر آخر في جوفه يتحرك ويسمى باليونانية أناطيطس، وتفسيره حجر تسهيل الولادة وإنما وقفوا على هذه الخصوصية منه من قبل النسور وذلك أن الأنثى منها إذا أرادت أن تبيض واشتد ذلك عليها أتى الذكر بهذا الحجر وجعله
تحتها فيسهل خروج البيض منها ويذهب الوجع عنها، وكذا يفعل بالنساء وبسائر إناث الحيوان إذا وضع تحتهن سهل الولادة عليهن.
قال الرازي: في كتاب إبدال الأدوية: هو دواء هندي يشبه البندق إلا أن فيه تفرطحاً قليلاً إلى الغبرة ما هو وإذا حركته تحرك في وسطه لبه، وإذا كسرته انفلق عن لب شبيه بلب البندق إلا أنه يميل إلى البياض قليلاً ووجدت في بعض الكتب الهندية أنه إن جعل في صرة وشد وعلق على فخذ المرأة الحامل أسرعت الولادة، وقد جربته فوجدته صحيحاً، وقال في كتاب خواصه، اكتمكت هو شيء يشبه بيضة عصفورة ويشبه
حجراً في جوفه يتحرك، وقد أجمع الناس على أنه نافع لعسر الولادة إذا علق على فخذ المرأة. قال: وأصبت في جامع ابن ماسويه أنه يصلح بدلاً من الفاوانيا إذا سحق بماء وطلي على الموضع الذي يرتفع منه بخار المرة السوداء. الغافقي: قال كسوفراطيس: إن الحجر المسمى أناطيطس أربعة أنواع: أحدها اليماني، والثاني القبرسي وهو الذكر منها، والثالث من لوينة، والرابع من أنطاكية، فأما اليماني
فإنه شبيه في عظمه بالعفصة أسود خفيف يحمل في داخله حجراً حاسياً، والقبرسي شبيه باليماني إلا أنه أعرض وإلى الطول ما هو وربما وجد كهيئة البلوط وهو أيضاً يحمل حجراً في داخله وربما حمل رملاً أو حصاً وهو لين جداً ينفرك بالأصابع، وأما المجلوب من لوينة فإنه صغير لين لونه كلون الرمل يحمل في داخله حجراً أبيض لطيفاً يتفتت سريعاً، وأما الذي بأنطاكية الموجود عند الساحل فإنه يشبه الرمل وهو أبيض
مدور والنسور تحمله إلى أوكارها توقية لفراخها، ولذلك سمي أناطيطس وتفسيره النسري، وخاصته أنه نافع لتسهيل الولادة يعلق في جلد أديم ويشد على الساق اليسرى ويسحق أيضاً ويطرح في لبن النساء وتغمس فيه صوفة وتحملها المرأة التي لا تحبل فتحبل بإذن الله تعالى، ويربط أيضاً بخيط أحمر ويعلق على الحوامل فينفعهن ويمنع مع ذلك الإسقاط وخروج الأجنة قبل كمالها، ويجعل في جلد خروف رائحته ذكية ويلزم العانة
به والحقوين إلى وقت الولادة فإذا كان حين التمخض والطلق يحاد عن المرأة فإنه إن ترك بحاله انصدعت المرأة في الولادة وكذا يصلح لسائر الحيوان. الشريف: من خواص هذا الحجر أنه إذا أمسكه مخاصم في يمينه لم يغلبه خصم وإن علق في شجرة يسقط حملها لم يسقط.

كحيلة العينين
04-07-2009, 06:21 PM
الاحجار الكريمه ذات الاسرار العجيبه

بسم الله الرحمن الرحيم
إن من بدائع وعجائب صنع الله الأحجار , وذلك لكمون الخواص والمنافع التي خفي معضمها على عقل الإنسان وهي في أدنى مراتب الوجود .
الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات , وذلك الإحساس يكون في رتبة الجمادات ( و ان من شىء الاّ يسبح بحمد ربّه ولكن لاتفقهون تسبيحهم **اسراء /44) وإن من أسباب تولد الأحجار هي الأبخرة والأدخنة التي تنتج في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية ثم تتصلب تلك المواد ومن ثم تجف وعلى حسب نوعية المادة وتفاعلها واتحادهاينتج حجر أو معدن تام التركيب وهناك أحجار تتولد من النباتات مثل الكهرباوالسندروس وما شابهه .
وهناك مجموعة تتولد داخل الحيوانات وهناك ما يتولد نتيجة فعل خارجي يقوم به الحيوان وهناك أحجار تتولد من الجن أو كان أصله جن كما نقل نبي الله سليمان (ع) قيد بعض الجن في الأحجار و أن هناك نوعاً من الجن يخاف الذئب , فإذا رآه قريباً منه تحول حجراً لخوفه منه , ومن الأحجار ما ينزل من السماء كما في الحجر الأسود .
وأما منافع الأحجار الباطنة فلها عدة أسباب , منها كرامة من الله تعالى للحجرلسبقه بالإقرار على غيره لله عز وجل بالربوبية ولمحمد (ًص) بالنبوه , وثم تأتي منافع الأحجار على حسب ترتيبها بالإقرار وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها والكواكب المشرقة عليها حين تولدها , وأيضاًتختلف باختلاف طبيعتها , فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حاملة .0 اعلم يا اخي ان الله سبحانه لم يخلق المعادن و الجواهر في باطن الارض تخلفا ً او اعتباطا ً او دون فائدة ( و العياذ بالله ) و انما للتفكر في عجائب مصنوعاته و بديع مخلوقاته و ايضا لمنافع الناس كالحديد ذو بأس شديد و النحاس و الرصاص و الى باقي الاحجار الثمينة مثل الذهب و الفضة و الماس .
فمن ذلك قررت الغوص في اعماق اسرار و آثار الاحجار العجيبة في احاديث اهل بيت العصمة عليهم السلام و روايتهم الثمينة لتعم الفائدة على الجميع .
فنبدأ بسمه تعالى الأعـظم الاعز و عليه نعتمد و نتوكل و منه التوفيق و التأيد و اليه المصير ان شاء الله .
استحباب التختم و خصوصا ً باليمين :
عن سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم لعلي : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين .
قال : يا رسول الله و من المقربون ؟
قال صلى الله عليه وآله و سلم : جبرئيل و ميكائيل .
( الوسائل ج3 ص 397 )
عن محمد بن ابي عمير قال : قلت لأبي الحسن موسى عليه السلام : أخبرني عن تختم أمير المؤمنين عليه السلام بيمينه لأي شيء كان ؟
فقال : إنما كان يتختم بيمينه لأنه امام أصحاب اليمين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم و قد مدح الله اصحاب اليمين و ذم اصحاب الشمال و قد كان رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم يتختم باليمينه و هو علامة لشيعتنا يعرفون به ، و بالمحافظة على اوقات الصلاة و ايتاء الزكاة و مواساة الاخوان و الامر بالمعروف و النهي عن المنكر .
( الوسائل ج 3 ص 396 )
قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : لما خلق الله تعالى ابراهيم الخليل عليه السلام كشف عن بصره ، فرأى نورا ً الى جنب العرش ، فقال : الهي ما هذا النور ؟
قال : يا ابراهيم هذا نور محمد صفوتي من خلقي .
" إلى ان قال " ... فقال ابراهيم : اني ارى انوارا ً قد احدقوا بهم لا يحصي عددهم الا انت .
قال : يا ابراهيم هذه انوار شيعتهم شيعة امير المؤمنين علي بن ابي طالب .
فقال ابراهيم : فبما تعرف شيعتهم ؟؟
قال : بصلاة احدى و خمسين ، و الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم ، و القنوت قبل الركوع ، و تعفير الجبين ، و التختم باليمين .
( البحار ج85 ص84 )
أنواع الأحجار الكريمة الشهيرة :
1- العقيق الأحمر :
و له الوان عديدة فيفضل الاحمر القاني كاللون الكبد و منه الاصفر و البرتقالي المائل للحمرة و الابيض لكن يفضل العقيق اليماني من بلاد اليمن و كذلك الجزع اليماني .
عن الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : تختموا بالعقيق فإنه لا يصيب احدكم غم ما دام ذلك عليه .
( عيون اخبار الرضا ج2 ص 47 )
عن الرضا عليه السلام عن آبائه عليهم السلام عن رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم قال : تختموا بالعقيق فإنه أول جبل أقر لله بالوحدانية ، و لي بالنبوة ، و لك يا علي بالوصية ، و لشيعتك بالجنة .
( عيون اخبار الرضا ج2 ص70 )
عن ابن عباس و صعصعة و عائشة أنه هبط جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم فقال : يا محمد ربي يقرئك السلام و يقول لك : إلبس خاتمك بيمينك و اجعل فصه عقيقا ً و قل لابن عمك يلبس خاتمه بيمينه و يجعل فصه عقيقا ً ، فقال علي : يا رسول الله و ما العقيق ؟؟
قال : العقيق جبل في اليمن .
( جامع الاخبار ص 156 )
عن النبي صلى الله عليه وآله و سلم انه قال : تختموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر و اليمنى احق بالزينة .
( جامع الاخبار ص 156 )
شكا رجل الى النبي صلى الله عليه وآله و سلم أنه قطع عليه الطريق ، فقال " هلا تختمت بالعقيق فإنه يحرس من كل سوء "
( الكافي ج6 ص 471 )
عن جعفر بن محمد عن ابيه عن جده عليهم السلام قال : من صاغ خاتما ً من عقيق فنقش فيه ( محمد نبي الله و علي ولي الله ) و قاه الله ميتة السوء و لم يمت الا على الفطرة .
( ثواب الاعمال ص 208 )
و عنه عليه السلام قال : صلاة ركعتين بفص عقيق تعدل الف ركعة بغيره .
( عدة الداعي ص 119 )
عن ابي محمد القاسم بن العلاء المدائني قال : حدثني خادم لعلي بن محمد عليهما السلام قال : استأذنته في الزيارة الى طوس فقال لي : يكون معك خاتم فصه عقيق اصفر عيه ( ما شاء الله لا قوة الا بالله استغفر الله ) و على الجانب الاخر ( محمد و علي ) فإنه امان من القطع و اتم للسلامة و اصون لدينك .
2- فيروزج ( الفيروز ) :
و لونه ازرق سماوي فاتح او تركوازي و يفضل الفيروز النيشابوري من مشهد الرضا عليه السلام .
عن الصادق عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم : قال الله سبحانه : اني لأستحي من عبد يرفع يده و فيه خاتم فصه قيروزج فأردها خائبة .
( الوسائل ج3 ص 406 )
عن الحسن بن علي بن مهران قال : دخلت على ابي الحسن موسى عليه السلام و في اصبعه خاتم فصه فيروزج نقشه ( الله الملك ) فأدمت النظر اليه ؟؟
فقال : ما لك تديم النظر اليه ؟
قلت : بلغني انه كان لعلي امير المؤمنين عليه السلام خاتم فصه فيروزج نقشه ( الله الملك )
فقال : أتعرفه ؟
قلت : لا
قال : هذا حجر اهداه جبرئيل الى رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم فوهبه رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم لأمير المؤمنين عليه السلام أتدري ما اسمه ؟
قلت : فيروزج
قال : هذا بالفارسية ، فما اسمه بالعربية ؟
قلت : لا ادري !!!
قال : اسمه الظفر ( أي النصر ) .
( الكافي ج6 ص 472 )
عن علي بن محمد الصيمري الكاتب انه ذكر لعلي بن محمد الرضا عليه السلام انه لا يولد له فتبسم و قال : اتخذ خاتما ً فصه فيروزج و كتب عليه (( رب لا تذرني فردا ً و انت خير الوارثين )) ( سورة الانبياء آية 89)
قال : ففعلت ذلك فما اتى علي حول حتى رزقت منها ولدا ً ذكرا .
( امالي الطوسي ج1 ص 47 )
3- الياقوت :
و لونه المشهور احمر شفاف او رودي او ابيض او حتى اصفر شفاف .
عن محمد بن الفضيل عن ابي الحسن عن ابيه عن جده عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم " تختم باليواقيت فإنها تنفي الفقر "
( كتاب : الدر الثمين في التختم باليمين )
عن الحسين بن علي عليهما السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم " يا بني تختم باليواقيت و العقيق فإنه ميمون مبارك و كلما نظر الرجل فيه الى وجهه يزيد نورا ً و الصلاة فيه سبعون صلاة "
( دعائم الاسلام ج 2 ص 164 )
4- الحديد الصيني :
لونه لون الحديد ، رمادي ، رصاصي ، فضي ، و هو حجر ممغنط يجذب من الاحجار الجذابة فهو يجذب الحديد و هو من بلاد الصين .
ذكر السيد علي بن طاووس رحمة الله عليه في نقش الفص الحديد الصيني ، و هو أنه أتى رجل الى سيدنا ابي عبدالله جعفر بن محمد عليهما السلام فقال : يا سيدي اني خائف من والي بلدة الجزيرة و أخاف ان يعرفه بي اعدائي و لست آمن علي على نفسي فقال عليه السلام : استعمل خاتما ً فصه حديد صيني منقوشا ً عليه من ظاهره ثلاثة اسطر
الاول " اعوذ بجلال الله "
الثاني " اعوذ بكلمات الله "
الثالث " اعوذ برسول الله "
و تحت الفص سطران
الاول " آمنت بالله و كتبه "
الثاني " و اني واثق بالله و رسله "
و انقش حل الفص على جوانبه
" اشهد ان لا اله الا الله مخلصا "
و ألبسه في سائر ما يصعب عليك من حوائجك ، و اذا خفت اذى احد من الناس فالبسه فإن حوائجك تنجح ، و مخاوفك تزول ، و كذا علقه على المرأة التي يعسر عليها الولد فإنها تضع بمشيئة الله و كذلك من تصيبه العين فإنها تزول ، و احذر عليه من النجاسة و الزهومة ودخول الحمام و الخلاء و احفظه فإنه من اسرار الله عز وجل و حراسته .
ثم التفت الحسن عليه السلام علينا و قال : و انتم فمن خاف على نفسه فليستعمل ذلك و اكتموه عن اعدائكم لئلا ينتفعوا به و لا تبيحونه الا لمن تثقون به .
( الأمان ص 50- 51 )
عن ابن شهر آشوب في المناقب عن ابن عباس و السدي كان لأمير المؤمنين عليه السلام اربعة خواتم : ياقوت لنبله ، فيروزج لنصره ، حديد صيني لقوته ، عقيق لحرزه .
( مناقب امر المؤمنين ج3 ص 302 )
5- الدر :
و هو الدر الفاخر ، قرة عيون الناظرين ، لونه شفاف ابيض ، و احيانا ً في بعضه خيوط و خطوط رفيعة دقيقة سوداء و يفضل من الدر نوع الدر النجفي من النجف الاشرف .
حيث يقال ان الشعيرات السود التي تتراءى في الدر هي من شعر امير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام عندما حلق رأسه الشريف ألقى الشعر في الوادي فتكون بهذه الصورة بقدرة الله عز وجل في الحجر و الله العالم ، و ليس ببعيد حيث ان الشعر او الشعيرات تظهر في باطنها .
في حديث عن الامام ابي عبد الله الصادق عليه السلام عن التختم بالدر " . . . و من تختم به اعطاه الله ثواب حجة او عمرة ، و ثواب النبيين و الصالحين و لولا رحمة الله لشيعتنا لبلغ الفص منه ما لا يوجد بثمن و لكن الله رخصه ليتختم به فقيرهم و غنيهم .
( الدر الثمين في التختم باليمين ص 108- ص 109 )
6- الزمرد :
و لونه اخضر غامق لامع خلافا ً عن حجر الزبرجد الاخضر الفاتح او الاصفر الفاتح .
عن رجل من اصحابنا عن امير علي بن ابي طالب عليه السلام قال : التختم بالزمرد يسر لا عسر فيه .

كحيلة العينين
04-07-2009, 06:28 PM
اسماء و أ سرار الأحجار الكريمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إن من بدائع وعجائب صنع الله الأحجار وذلك لكمون الخواص والمنافع التي خفي معظمها على عقل الإنسان وهي في أدنى مراتب الوجود
فالحجر له إحساس وشعور وحياة وممات وهذا الإحساس يكون في رتبة الجمادات
قال تعالى وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم وتتولد الاحجار من
الأبخرة والأدخنة التي تنتج في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية ثم تصلب هذه المواد ومن ثم تجف وعلى حسب نوعية المواد وتفاعلها وإتحادها ينتج حجر او معدن تام التركيب
ومن الحجار ما يتولد عن النبات. كالهربا والسندس وما أشبه
ومنها ما يتولد في داخل الحيوان او فعل خارجي يقوم به الحيوان يتولد منه
زفير الياقوت البذخشي البيجاذي الألماس السنباذج الفيروزج الزمرد
المرجان السبد البلور العقيق الجزع اللؤلؤ اللازورد عرق السواحل
الدهنج اليشم السبج الباذزهر -التيس المومياي -الحيات
الختو الكهربا المغناطيس الخماهن الشاذنج الحلق الجالب للمطر
البرد- الزجاج -المينا القصاع الاذرك طاليقون عين الهر أو النمر
الدر الحديد الصيني إثمد- ارسون -اسفيذاج افرنجس اقليمي الذهب
اقليميا الفضة البورق تنجادق تدمر تنكار توتيا جالب النوم
حامي بليناس الباءة البحر الحبارى الحصاة
الرحا السامور السم الشياطين الصدف الصنونوا العاج
العقاب الفأر القمر القير القيء المطر
الدر دمياطي رخام قوس زاجات د البحر الزرنيخ
الزنجار الزنجفر سنسليس شب صدف طارد طرسوطوس
عنبري عطاس فرسلوس فرطاسيا فرنوس فيلفوس فيهار
قرياطيسون قروم قلقديس قلقطار قلنقند قلي قيسور
قيراطير كرسياد كرسيان كرك كرماني لاقط الذهب لاقط الرصاص
لاقط الصوف لاقط العظم لاقط الفضه لاقط القطن لحا غيطوس ماهاني مراد
مرداسنج مسن- مسهل الولادة ملح نطرون نوبي النوشادر
هادي يقظان الفلزات والمعادن الزئبق الذهب الفضه النحاس الحديد الرصاص
الخارصيني الأسرب البخت البحرى البخت السرى حجر الخطاف حجر الفلاسفة
اللؤلؤ الياقوت الأحمر الياقوت الأزرق الياقوت الأصفر ا لماس التوباز الذهب ا لكهرمان
الياقوت الأصفر الإسبينيل الزمرد وهو من أجمل الأحجار الكريمة لأكوامارين وهو الزمرد
الأزرق العقيق الأحمر اللعل التورما لين الجمشت وهو نوع من الكوارتز وهو بنفسجي اللون عين الهر وهو سليكا مائية الزبرجد وهو نوع من السليكات
الفلسبار وهو جز من صخور معينة وأجود أنواعه الأوليجو كلاز الزرقون وهو معدن نادر جدا حجر الدخنج التوتيه وهو نصف كريم اليشب وهو نصف كريم الفيروز وهو نصف كريم ا لكوار وتحيط بالاحجار الكريمة احياناً معتقدات
وهى ليست خيالية لان فى هذة الاحجار اسرار واسرار تتعدى المنظور العقلى , التي كان لها كما يقولون صفات سحرية
فـ الماس يمنح شجاعة فائقة والزمرد يكشف المستقبل
والسفير الذ ي يستخدمه الملوك يمنحهم حصانة ضد السموم
والروبى رمز الحب يشعل عواطف الشخص الذي يحمله
ويمكننا ان لانؤمن بالقدرات السحرية للأحجار الكريمة ولكنها
تملك خاصية اكيدة وهي انها تبرز قيمة جمال الأيدي
الماس حجر كريم استمد اسمه من الكلمة اليونانية أداماس لايقهر
السفير ومعناه بالسنسكريتية معشوق زحل تتمثل جاذبيته في لونه السماوي الموحى بالمثالية درجاته بين الازرق الفاتح والغامق, وهناك
عدة الوان للسفير وهذه اسماء السفير الاخضر الاصفر الورد ي البنفسجي البرتقالي ومن غير لون ويدعى السفير الابيض
الزمرد رمز الامل والحيوية والخصوبة انه بلا شك الحجر الكريم الاقرب الى المرأة الاكثر امتزاجاً بأنوثتها لونه الاخضر وهو حجر خطر الجمشت المعشوق لونه بنفسجي
انه تنوع من الكوارتز الذي يمنع الدوارويساعد على اكتساب صفاء الذهن
التوباز رمز الحماس ومن التوباز الاصفر الى التوباز الازرق نجد عدد غير محدود من الالوان وبعضها غير طبيعي مثل الوردي الذي يكتسب بالتسخين
والتوباز الاكثر طلباً هو التوباز الامبراطوري القادم من
البرازيل بلونه العسلي الاشقر ذي اللمسة الوردية
الروبى يتراوح لونه بين الاحمر الاكثر تأججاً حيث يبلغ قيمته الاكثر ارتفاعاً الى الورد ي الناعم الهادئ انه حجر كريم نادر ومطلوب بسبب مغناطيسيته
وقوته والاكثر طلباً هو دم الحمام اللؤلؤ انها الاحجار الكريمة الوحيدة ذات مصدر بحري
انها من المجوهرات الاكثر قدماً وقد ورد ذكرها في القران الكريم وقد أذابت كليوبترا حبات اللؤلؤ التي امتلكتها في الخل لتثبت لمارك انطونيو
انها تستطيع التهام وجبة ثمنها 10 ملايين سيسترس أي اكثر من 150 مليون دولار
وليواصل اللؤلؤ الحياة يجب ان يرتدى ويجب تجنب وضع عطور عليه

تقبلوا خالص تحياتي

كحيلة العينين
05-07-2009, 01:49 AM
حساب وزن الحجر المناسب لك


يعتمد في الهند على وزن يسمى بال ratti . الراتّي الواحد يساوي 0.11 غرام.

1 ratti = 0.11 grams

حتى تعرف الوزن المناسب لك تأخذ راتي واحد لكل 10 كيلوغرام من وزنك. أي اذا كنت 60 كيلو تأخذ 6 راتي واذا كنت 95 كيلو تأخذ 9.5 راتي.

اذا لوزن 60 كيلو:

6 × 0.11 = 0.66 غرام

ولوزن 95 كيلو:

9.5 × 0.11 = 1.045 غرام

بالاضافة لهذه الطريقة هناك وزن أدنى للأحجار:

الشمس: 3.25 راتي أي 0.3575 غ

القمر: 3.25 راتي أي 0.3575 غ

المريخ: 6.25 راتي أي 0.6875 غ

عطارد: 4.25 راتي أي 0.4675 غ

المشتري: 4.25 راتي أي 0.4675 غ

الزهرة (الماس): 0.25 راتي أي 0.0275 غ

زحل: 4.25 راتي أي 0.4675 غ

كحيلة العينين
07-07-2009, 11:36 PM
حجر اليشم


لليشم عدة ألوان منها الاخضر والاسود. الاخضر منها غامق اللون ويستحب لبسه في اليد اليمنى لجلب الرزق كما يقال.بالنسبة لي فقد جربت اليشم الاسود وهو مفيد جدا لمن يرى الكوابيس والاحلام المزعجه حيث يوضع الحجر تحت الوسادة عند النوم كذلك يفيد هذا الحجر في اذهاب الوحشة من الاماكن المظلمة ليلا.ينصح بهذا النوع من الحجر(الاسود) للاطفال كثيري البكاء في الليل كذلك بوضعه تحت وسادة الطفل.
اليشم الاسود موجود في منطقة الخليج ،أما اليشم الاخضر فهو كثير في بلاد الرافدين خصوصا عند المزارات.
نرجو أن يفيدنا احد الاخوة عن تجربته الشخصية مع حجر اليشم الاخضر !!

كحيلة العينين
07-07-2009, 11:44 PM
عرق السواحل وهو نوع نادر جدا وله علاقة بجذب القلوب والمحبات وما الى ذلك من من خواصه المعروفة للجميع




الدر النجفى أجوده الصافي البلوري المستخرج من الغري بالنجف الأشرف وبحر النجف وهو نافع من الخفقان والغثيان , والتختم به يورث الوجاهه والقبول ومنع السحر والنظرة وله خاصية تطويل الشعر , وإذا وضع تحت الوسادة يمنع الأحلام الرديئة


حجر الثعبان وهو نوع نادر جدا من الاحجار الكريمة وهو لتحسين التجارة وجذب انظار الناس من حولك وعلاج الحظ السئ ولقضاء الحوائج من الناس


اللؤلؤ أبيض يعالج نوبةالحمى والزكام

الكهرمان الأسمر الذهبي والأصفر يعالج المفاصل ومشاكل المفاصل والروماتيزم ووجاع الظهر ويساهم فى رفع المعنويات وازالة الخوف وانعدام الثقة فى النفس

قيثارة الريح
09-07-2009, 07:21 PM
موسوعة اكثر من رائعة
الصراحة الموضوع يحتاج الى قراءة متأملة
لكن اعجبتني خصائص العقيق
وان شاء الله احاول اقتني خاتم منه
تسلمين يا وردة على المجهود المميز
تحياتي

كحيلة العينين
15-07-2009, 04:31 PM
موسوعة اكثر من رائعة

الصراحة الموضوع يحتاج الى قراءة متأملة
لكن اعجبتني خصائص العقيق
وان شاء الله احاول اقتني خاتم منه
تسلمين يا وردة على المجهود المميز

تحياتي



نورتي غاليتي
والعقيق نادرا تلاكي
لك حبي وتحيتي:a200:

noor
28-02-2010, 11:26 AM
موضوع شيق وممتاز تشكرين عليه

أود معرفة كيف لي الحصول على الخاتم العقيق وشكرا

كفكف
08-05-2010, 09:31 PM
اشكر لكم مجهوداتكم الرائعة ارجو ان تزودونا على طول ولا تحرمونا من فيض معلوماتكم الرائعة

عمار ألحزين
09-05-2010, 05:56 PM
سلمت الايادي ودامت
واصل ابداعك تحيتي وسلامي

حمامة العراق
10-05-2010, 01:59 AM
يسلموووووووووووووووووا حياتي

مع خالص تحياتي

المحسن
07-06-2010, 07:03 AM
شكرا لك

قموره
13-06-2010, 09:09 PM
http://www8.0zz0.com/2009/11/17/00/942603076.gif

احجار كريمه رائعه ..

دوم للابداع و التميز

تقبل مروري


قموره

امطار
22-10-2010, 10:01 PM
معلومات رائعة

superasmaa
29-10-2010, 02:45 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

بنت العراق
06-01-2011, 09:26 PM
بارك الله فيك

الجامعي انيس
07-01-2011, 06:09 PM
يا قرة عيون الغلا ما نسيتك

أحس بحساسك وأنا في مكاني
وان ضاقت الدنيا بعيني نصيتك
أجيك كني مبتسم لي زماني
تبقى القلوب كبار مهما جفيتك
ويبقى غلاك بداخلي ما جفاني



تسلم الأيادي يااختي الغالية على روعة الكلمات
كلمات رائعة كروعتك وجميلة كجمال روحك النقية
واختيار جميل من المواضيع
صح لسانج
موضوع جميل وكلمات جميلة طاب لي المكوث عندها فقضيت أجمل اللحظات
وأروع الأوقات بين سطورك الرائعة وبوحك الجميل
تقبلي مروري المتواضع في متصفحك الرائع
دمتَي رائعة ومتألقةً ومبدعة كما أنت يالغالية
لكي مودتي وتحيتي وتقديري وإعجابي
دمتي بحفظ الرحمن يا الغالية

AAAADOLO
26-04-2012, 11:03 AM
spy mobile software free download samsung phone software (http://dailybooth.com/mspy/24981562)how to spy on your spouse cell phone

Ethickshiet
29-05-2012, 07:17 AM
فٍà ïًîمًàىىà ïًهنٌٍàâëهيà يà يàّهى ٌàéٍه. دًîمًàىىà نëے èمًû (http://rggu-el.ru/fotoarhiv/mob/programma-dlya-igri.html) حàن¸ويîٌٍü نàييîمî ïًîمًàىىيîمî îلهٌïه÷هيèے ىîلèëüيûُ ٍهëهôîيîâ.. .

Ethickshiet
04-06-2012, 05:37 AM
معظم الناس سعداء بقدر ما تقرر أن يكون سعيدا . - ألف لينكولن